برودة الطقس من بينها.. أسباب وعلاج حكة حلمات الثدي

09:41 م السبت 16 نوفمبر 2019
برودة الطقس من بينها.. أسباب وعلاج حكة حلمات الثدي

أسباب حكة حلمات الثدي

إعلان

كتبت- آلاء نبيل:

تعتبر حكة حلمات الثدي من المشكلات المعتادة التي تواجه بعض السيدات، وتسبب إزعاجًا لهم، وقد يكون ذلك نتيجةً للتغيرات الجسدية والهرمونية التي تمر بها المرأة، أو نتيجةً للإصابة بأحد الأمراض التي تؤثر على الجلد، وغيرها.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالي أبرز الأسباب التي تؤدي لحكة حلمات الثدي، وفقًا لما ذكره موقع"Webmd".

1- جفاف الطقس

يتسبب الطقس البارد والجاف في الشعور بحكة حلمات الثدي، وقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالتسلخات في بعض الأحيان، وينصح الأطباء باستعمال الماء الفاتر لتنظيف الثدي، وعدم استخدام الماء الدافئ، بالإضافة لاستعمال مراهم ترطيب البشرة في علاج الحكة الناتجة عن برودة الطقس.

2- الأكزيما

تسبب الإصابة بالطفح الجلدي والإصابة بمشكلات في منطقة الثدي، وينصح الأطباء في علاج تلك الحالة، باستعمال المرطبات القوية، والكريمات الستيرويدية الموضعية مثل الهيدروكورتيزون الذي يساعد على تقليل التورم والرغبة في الحكة.

3- الصابون

بعض أنواع الصابون، ومستحضرات التجميل، تسبب التهاب الجلد التماسي الذي يؤدي لظهور طفح جلدي، وحساسية ورغبة بالحكة في منطقة الثدي، ويوصي الأطباء باستعمال أنواع الصابون الخالية من الأصباغ والمواد التي تسبب الحساسية الجلدية لعلاج تلك الحالة.

4- حمالات الصدر

قد تسبب حمالات الصدر، الإصابة بالحكة الجلدية في منطقة الثدي وذلك بسبب الصبغات التي تستخدم في القماش، أو بسبب عدم ملائمة المقاس للمرأة التي ترتديه، ويشدد خبراء الصحة في موقع Webmd على استعمال حمالات صد مناسبة.

5- الاحتكاك

عادةً تحتك حلمات الثدي بالملابس خاصة أثناء التمارين الرياضية وهو ما ينتج عنه تهيج الجلد وبالتالي الإصابة بالحكة، ويمكن استخدام الكريمات المرطبة على منطقة الصدر قبل البدء في التمرين لحماية الجلد من التهيج.

اقرأ أيضًا: مشكلات تصيب حلمة الثدي.. توجهي للطبيب فور ظهور تلك الأعراض

6- الحمل

تتسبب التغيرات الهرمونية والجسدية التي تمر به المرأة خلال فترة الحمل، في الإصابة بحكة حلمات الثدي، ويوصي الخبراء باستخدام زبدة الكاكاو، وزيت جوز الهند، ومرهم اللانولين لعلاج المشكلات الجلدية الناتجة عن الحمل.

7- الرضاعة الطبيعية

وجود بقايا للحليب على حلمات الثدي، يؤدي إلى الإصابة بالحكة، ويمكن علاجها باستخدام مرهم اللانولين الذي يساعد على تقليل الحكة.

8- مرض القلاع

القلاع هو أحد الأمراض التي تصيب السيدات، وقد يؤدي إلى تكون طبقة قشرية على الثدي، ويكون علاجه باستعمال الكريمات والحبوب المضادة للفطريات.

9- سن اليأس

تمر المرأة بعدد من التغيرات خلال مرحلة سن اليأس، ومن ضمنها نقص مستويات هرمون الإستروجين الذي يؤدي لعدم إفراز المواد المرطبة للجلد والبشرة بصورة كافية، وبالتالي الشعور بحكة حلمات الثدي، ويكون العلاج في هذه الحالة عبر استعمال الكريمات المرطبة.

10- العلاج الإشعاعي

العلاج الإشعاعي للسرطان، يؤدي إلى جفاف الجلد وتقشره، وينصح الأطباء في تلك الحالة بارتداء الملابس الفضفاضة، واستخدام كريمات الكورتيكوستيرويد على الجلد للتخلص من آثار الحكة.

قد يهمك أيضًا: تعانين من جفاف حلمات الثدي؟.. إليك طرق الوقاية منها



اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية