أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

يؤدي للأورام السرطانية.. كيف نكتشف الحمل العنقودي؟

04:25 م الإثنين 18 فبراير 2019
يؤدي للأورام السرطانية.. كيف نكتشف الحمل العنقودي؟

الحمل العنقودي

كتب- مصطفى عريشة

الحمل العنقودي من المشكلات التي تواجه بعض السيدات وله مخاطر كثيرة ومضاعفات تصل للإصابة بالأورام السرطانية، فهل يمكن اكتشافه من خلال السونار؟.

الدكتور طارق فوزي، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، قال إن تشخيص الحمل العنقودي يتم عن طريق السونار ويلاحظ فيه الطبيب عدم ظهور جنين ولا مشيمة ولا حبل سري، وتظهر حويصلات فقط، لافتًا إلى إمكانية إجراء اختبار هرمون الحمل أو HCG، وفي حالة كان الحمل من النوع العنقودي تُظهر نتائج التحليل ارتفاعًا نسبته لدرجة كبيرة جدًا.

أضاف فوزي، أنه يمكن اكتشاف الحمل العنقودي مبكرًا عن طريق السونار الذي يُظهر وجود كيس حمل فارغ لا يوجد فيه جنين، وهناك بعض الأعراض التي تُنذر بحدوث حمل عنقودي في حالة تأخر اكتشافه، وهي نزول دم في الأسابيع الأولى من الحمل، وتضخم الرحم، وخروج حويصلات من المهبل خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: انتبهي.. 7 علامات تدل على الحمل العنقودي

أكد فوزي، أن خطورة الحمل العنقودي تتمثل في احتمالية اختراق الحويصلات لجدار الرحم وتحولها إلى أورام سرطانية، لذلك يجب التدخل السريع لإنهاء الحمل بمجرد اكتشاف الحمل العنقودي عن طريق إجراء عملية شفط وتفريغ للرحم لكن يجب الحرص الشديد لتجنب ثُقب الرحم.

وأشار فوزي، إلى ضرورة المتابعة لمدة عامين بعد إجراء عملية التفريغ، لأنه ربما تظل الحويصلات عالقة بالرحم وتتحول إلى ورم سرطاني، مشددًا على ضرورة تناول وسائل منع الحمل خلال فترة العامين بالإضافة إلى قياس هرمون الحمل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية