للحوامل.. هذا ما يفعله أحمر الشفاه بطفلك

04:16 م السبت 23 فبراير 2019
للحوامل.. هذا ما يفعله أحمر الشفاه بطفلك

استخدام أحمر الشفاه يضر بطفلك

إعلان

كتبت– أميرة عبد الرازق

النساء اللاتي يستخدمن منتجات العناية الشخصية مثل المرطبات وأحمر الشفاه خلال الحمل، يضعن أطفالهن في مخاطر الإصابة بمشاكل في المهارات الحركية، وفقا لدراسة حديثة.

وأوضحت نتائج الدراسة، أن هذه المنتجات بالإضافة إلى حاويات المواد الغذائية ولعب الأطفال، تحتوي على مواد كيميائية يمكنها أن تسبب آثارا ضارة على تطور الوظائف الحركية لدى الأطفال، بحسب موقع "Medical Daily".

ويقول فريق من الباحثين بمدرسة ميلمان للصحة العامة بجامعة كولومبيا، إن مخاطر إصابة الأطفال بمشاكل تتعلق بالحركة تزداد عندما تتعرض الأمهات في مرحلة متأخرة من الحمل إلى مادة "الفثالات" أو "phthalates".

اقرأ أيضا: 8 مرطبات طبيعية تخلصك من جفاف اليد

التجارب التي نشرت نتائجها في جرنال "Environmental Research" أجريت على 209 طفل في مدينة نيويورك.

وخلال التجربة تم تعريض الأمهات إلى هذه المادة من خلال الابتلاع أو ملامسة البشرة، ثم أجرى الباحثون قياسا لنسبة مادة "الفثالات" في عينات البول الخاصة بهن، وكذلك لدى أطفالهم في أعمار الثلاثة والخمسة والسبعة أعوام.

ووجد الباحثون، أن ثلث الأطفال في التجربة لديهم مهارات حركية أقل من المتوسط أو أقل بكثير من المتوسط، كما تقول الباحثة الرئيسية بالدراسة "بام فاكتور ليتفاك".

وتضيف "ليتفاك"، أن الاطفال الذين يعانون من مشاكل الحركة يواجهون تحديات في المشاركة في الأنشطة اليومية الخاصة بالأطفال كما يعانون من تدني تقدير واحترام الذات، بالإضافة إلى معدلات مرتفعة من القلق والاكتئاب والمشاكل السلوكية مثل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.

"تضيف هذه الدراسة كثير من المخاطر الصحية لمادة الفثالات على الأطفال، كما أن هذه المادة ترتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالربو والمشاكل المعرفية".. هكذا تعلق مديرة مركز كولومبيا للصحة البيئية للأطفال "جولي هيربستان".

وفي النهاية ينصح الباحثون بالدراسة، الأمهات بتقليل استخدام هذه المادة الكيميائية خلال الحمل وخصوصا أحمر الشفاه والمرطبات.

اقرأ أيضا: نصائح للحفاظ على الجلد من الجفاف الشديد

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية