أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تخططين للحمل؟.. عادات خاطئة يجب تجنبها لصحتك وجنينك

10:43 ص الثلاثاء 12 مارس 2019
تخططين للحمل؟.. عادات خاطئة يجب تجنبها لصحتك وجنينك

عادات خاطئة تسبب مشاكل للجنين

كتبت– أميرة عبد الرازق:

إذا كنت تخططين للحمل فهذا يعني أنك ستحتاجين لتغيير بعض العادات اليومية التي قد تؤثر على فرص حدوث الحمل أو تسبب أي مشكلات للجنين.

هذه العادات قد تمارسينها يوميًا دون الشعور بأنها تسبب أي مشكلات، مثل: تناول بعض الأدوية أو تناول القهوة والشاي أو حتى التعرض للضغط العصبي وقلة النوم.. فكلها عادات خاطئة ستؤثر على صحتك وصحة الجنين أو الطفل فيما بعد.

التدخين

التدخين من الأشياء التي يجب الابتعاد عنها قبل اتخاذ قرار الحمل، لأنه يجعل الحمل نفسه أمرًا صعب الحدوث، وإذا حدث الحمل فإنه سيؤدي إلى الكثير من المضاعفات مثل خطر الولادة المبكرة، فالمواد التي تتكون منها السيجارة، كالنيكوتين وأول أوكسيد الكربون والقطران، تؤثر بالسلب على نمو الجنين وتطور وظائف الرئة لديه، بحسب موقع "Parenting".

الشيء الآخر الذي يجب الانتباه إليه هو تجنب التدخين السلبي لأن له نفس أضرار التدخين الإيجابي لذلك يجب تجنب الجلوس مع أي شخص مدخن إذا كنتِ ترغبين في الحمل.

الأدوية الموصوفة

إذا كنتٍ تخططين للحمل فيجب الاحتياط قبل تناول أي دواء موصوف من قبل الطبيب، ويجب أن تناقشي الطبيب كذلك في آثاره الجانبية على الحمل خصوصًا إذا كان الدواء من الفئة "C" أو "D" أو "X".

فالفئة "C" أظهرت آثارًا سلبية في التجارب التي أجريت على الحيوان أما الفئة "D" فأشارت الدراسات لوجود مخاطر محتملة لها على الجنين، وبخصوص الفئة "X" فقد ارتبطت بتشوهات الجنين.

اقرأ أيضًا: منها الآيس كريم.. أطعمة وعناصر غذائية تزيد فرصة الحمل

الكافيين

كما يقول العديد من الخبراء فإن تناول أكثر من كوبين من القهوة يوميًا أو غيرها من مصادر الكافيين يرتبط بمشاكل في الخصوبة وزيادة مخاطر الإجهاض.

الخبراء يقترحون أنه يمكنك تناول 200 ميليجرام من الكافيين يوميا خلال الحمل، والأفضل تناول بدلًا منها القهوة منزوعة الكافيين أو شاي الأعشاب.

الوجبات السريعة

قبل قرار الحمل بفترة كافية يجب الابتعاد تمامًا عن تناول الوجبات السريعة واستبدالها بنظام غذائي صحي، فالانغماس في تناول الوجبات السريعة المليئة بالدهون والسكريات يؤثر على تطور نمو الجنين كما يزيد من احتمالية إصابة الطفل بالبدانة بعد ذلك.

كما أن الوجبات السريعة تزيد من مخاطر إصابة الأم نفسها بالسمنة، ما يعرضها للكثير من المضاعفات خلال الحمل والولادة.

السكريات

تناول العديد من الأطعمة السكرية في شكل الأيس كريم والحلوى، يزيد من احتمالية ولادة طفل نهم للسكريات، كما أن زيادة مستوى الجلوكوز في الدم خلال الحمل يزيد من مخاطر إصابة الطفل بمرض السكري بعد ولادته، بحسب موقع "Parenting".

لذلك إذا أردت تناول السكريات فيمكن اللجوء إلى الفاكهة كبديل صحي وآمن.

الضغط العصبي

الحياة مليئة بالضغوط ولكن قبل فترة الحمل يجب معرفة كيفية السيطرة على هذه الضغوط باستخدام تمارين وتقنيات مثل اليوجا والاسترخاء والتنفس بعمق وطلب الدعم من العائلة.

فاستمرار الضغط العصبي يؤثر على خصوبة المرأة كما أنه يسبب الكثير من المضاعفات خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضًا: واظبي عليها.. فيتامينات وعناصر مهمة للحامل والجنين

قلة النوم

إذا كنتِ غير معتادة على النوم جيدًا، فيجب تغيير هذه العادة قبل اتخاذ قرار الحمل، فالنوم خمس ساعات فقط في اليوم يعرضك لارتفاع ضغط الدم والذي بدوره يهدد بالإصابة بتسمم الحمل.

عندما تحملين يجب أن تحصلي على نوم كافٍ لا يقل عن ثماني ساعات في اليوم، والابتعاد عن العادات التي تسرق النوم من عينيك مثل مشاهدة التلفاز أو العمل لوقت متأخر من الليل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية