أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها الآيس كريم.. أطعمة وعناصر غذائية تزيد فرصة الحمل

04:20 م الأحد 17 فبراير 2019
منها الآيس كريم.. أطعمة وعناصر غذائية تزيد فرصة الحمل

أيس كريم

كتبت– أميرة عبد الرازق

هناك العديد من القواعد الخاصة بالأطعمة التي يجب تناولها خلال فترة الحمل والأطعمة التي يجب تجنبها، ولكن ماذا عن النساء اللاتي يخططن للحمل؟ هل هناك أطعمة يمكنها أن تزيد من فرصة حدوث الحمل؟.

الإجابة هي نعم.. فهناك العديد من الأطعمة التي تزيد من خصوبة المرأة وتجعلها مستعدة للحمل والتي يجب ضمها للنظام الغذائي في مرحلة التخطيط للحمل، كما ينصح موقع "Parents".

الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية مثل السبانخ والخس والجرير والبروكلي وغيرها، غنية بحمض الفوليك والذي تقول الدراسات إنه يحسن من عملية التبويض، كما يعمل على تقليل فرض الإجهاض وحدوث تشوهات خلقية للجنين.

وليس حمض الفوليك ضروري للنساء فقط، فالرجال الذين يتناولون كمية مناسبة منه يصبح لديهم حيوانات منوية صحية أكثر، فالباحثون بجامعة كاليفورنيا، وجدوا أن الرجال الذين يتناولون حمض الفوليك لديهم نسبة 20% أقل من الحيوانات المنوية غير الطبيعية.

الخبز الأسمر

الخبز الأسمر يمد الجسم بالكربوهيدرات المعقدة التي تأخذ وقتا أطول في عملية الهضم وبالتالي تحافظ على مستوى مستقر لسكر الدم وكذلك للإنسولين.. ولكن ما علاقة هذا بالحمل؟.

الإجابة هي أن زيادة مستوى هرمون الإنسولين الناتج عن ارتفاع مستوى السكر في الدم يعطل الهرمونات التناسلية، ففي دراسة هولندية أجريت على 165 زوجا، وجد أن النساء اللاتي لديهن مستوى مرتفع لسكر الدم، كانوا أقل عرضة للحمل بنسبة النصف خلال 6 أشهر من مدة الدراسة.

وللحصول على فرص حمل أكثر يجب اختيار الخبز الأسمر بدلا من الأبيض والأرز البني بدلا من الأبيض والمكرونة البنية بدلا من البيضاء، فجميعها تخضع لنفس القاعدة.

زيت الزيتون

زيت الزيتون من الدهون الأحادية غير المشبعة التي تزيد من حساسية الإنسولين، وتقلل من فرص حدوث الالتهاب بالجسم، والذي يتداخل مع التبويض والحمل والتطور المبكر للجنين.. إن كنت حامل بالفعل يمكنك الدخول إلى حاسبة مراحل الحمل لمتابعة تطور جنينك.

يمكنك استخدام زيت الزيتون مع السلطات بالإضافة إلى الخل البلسمي، أو يمكنك الطهو به بدلا من الزبد والسمن.

اقرأ أيضا: 12 فاكهة لا بد للحوامل من تناولها

الآيس كريم

الأبحاث تقول إن منتجات الحليب كامل الدسم مثل الآيس كريم، تحمي من الإصابة بالعقم.

الغريب أن منتجات الحليب قليلة الدسم تفعل العكس تماما، ولا يعرف الخبراء لماذا ولكن نزع الدسم من الحليب يؤدي إلى اختلال في توازن الهرمونات التناسلية.

السلمون

السلمون من الأاسماك الغنية بأحماض أوميجا3 الدهنية والتي تساعد على تنظيم الهرمونات التناسلية وتزيد من تدفق الدم للأعضاء التناسلية، ما يشجع على الحمل.

السلمون كذلك من الأسماك قليلة الزئبق والتي تعد آمنة على الحامل والجنين طوال فترة الحمل.

بذور القرع

بذور القرع من الأطعمة الغنية بحديد غير الهيم، وهو نوع من الحديد الموجود في بعض الأطعمة النباتية والأطعمة المدعمة بالحديد.

وقد وجدت إحدى الدراسات أن النساء اللاتي يتناولن مكملات الحديد غير الهيم كانوا أقل بنسبة 40% في حدوث مشاكل خلال الحمل مقارنة بالنساء اللاتي لم يتناولن الحديد.

اقرأ أيضا: الأطعمة المفيدة للحامل والممنوعات

حمض الفوليك

إذا كنت تخططين للحمل فيجب أن تتأكدي أن نظامك الغذائي غني بحمض الفوليك، والذي يمكنك أن تتناولينه في صورة مكمل غذائي أو بزيادة نسبة الأطعمة التي تحتوي علية مثل الحبوب الكاملة والخضراوات والفواكه الحمضية.

وحتى تزيدي فرصة حدوث الحمل يجب أن تتناولي من 400 إلى 600 ميلي جرام من حمض الفوليك يوميا قبل الحمل، و800 ميلي جرام يوميا خلال فترة الحمل، لضمان صحة الحمل وعدم حدوث عيوب خلقية للجنين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية