أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تعانين من تأخر الحمل.. انتبهي لهرمون "البرولاكتين

11:57 ص السبت 02 مارس 2019
تعانين من تأخر الحمل.. انتبهي لهرمون "البرولاكتين

ارتفاع هرمون البرولاكتين

كتبت: ندى سامي

تعاني المرأة من تغيرات هرمونية كثيرة، ولكن عندما يتعلق الأمر بالحمل فهناك تغيرات أكبر بكثير تحدث في جسدها، و "البرولاكتين" أو ما يعرف بهرمون اللبن، هو أحد الهرمونات التي تلعب دور هام في الخصوبة والحمل.. تعرفي على ذلك الهرمون الذي يمكن أن يكون السبب في تأخر حملك.

ما هو البرولاكتين؟

يستوطن "البرولاكتين" في منشأة وهو الغدة النخامية ويساعد في إنتاج حليب الثدي أثناء وبعد الحمل، ويلعب هذا الهرمون دور هام في الخصوبة والحيض والرغبة الجنسية، إذا تواجد بنسبة طبيعية في الدم ولكن عند زيادة تلك النسبة عن المعدل الطبيعي قد يقلل من فرص حدوث الحمل وفقًا لموقع "webmed"

يبلغ متوسط مستوى البرولاكتين في الدم من 2 إلى 29 غم / مل أي (نانوجرام في الملليمتر الواحد)، والنساء الذين تقع مستويات البرولاكتين في هذا النطاق لديهم فرصة أفضل في الحمل عن غيرهم.

إذا كانت الغدد النخامية لا تعمل بشكل صحيح، فسوف تكون مستويات البرولاكتين منخفضة، وهو ما يعرف بإسم hypopituitarism.

ارتفاع مستويات البرولاكتين (المعروفة باسم فرط برولاكتين الدم) تجعل من الصعب جدا الحمل، ويعتبر سبب للعقم أيضا عند بعض الناس، وفرط برولاكتين الدم الناجم عن الحمل الناجح هو أمر طبيعي، عندما يبدأ جسم المرأة بإنتاج المزيد من لبن الثدي لإطعام طفلها، قد ترتفع مستويات البرولاكتين لديها ويعد ذلك الوقت فقط هو الأمر الطبيعي لارتفاع هرمون اللبن، ولكن وجود مستويات عالية من البرولاكتين في أي وقت آخر ليست جيدة.

أعراض ارتفاع مستويات البرولاكتين

إنتاج حليب الثدي في حالة عدم الحمل أو الأم الجديدة

انخفاض الدافع الجنسي

العجز الجنسي

العقم

حيض غير منتظم

زيادة الوزن

مشاكل في الرؤية

الصداع

غياب التبويض

أسباب ارتفاع هرمون اللبن

الإكثار في تناول المضادات الحيوية

تناول العقاقير التي تحتوي مواد أفيونية

قلة النوم

الإجهاد الشديد

القيام بتمرينات شاقة

ورم في الغدة النخامية

متلازمة المبيض المتعدد التكيسات "PCOS"

وفقًا لموقع " Medical news today"

كيف يتم تشخيص ارتفاع هرمون البرولاكتين؟

يتم التشخيص بعد ظهور الأعراض السابقة أو بعضها، عن طريق عمل اخبار الدم الذي يقوم بتحديد ما إذا كانت الأعراض السابقة تنم عن وجود نسبة كبيرة من هرمون البرولاكتين.

يتم اختبار وظيفة الغدة الدرقية وكذلك أي شيء قد يسبب ارتفاع مستويات البرولاكتين.

كما يمكن استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي لتشخيص المشكلة.

قد يهمك: عوامل تزيد من خطر عقم السيدات.. إليك أبرزها

العلاج الدوائي

يوصف عادة الأدوية مثل بروموكريبتين، المعروف أيضا باسم Parlodel أو Cycloset ، من أجل خفض مستويات البرولاكتين العالية

في حالات أخرى ، قد يقترح العلاج الإشعاعي كوسيلة لتقليل مستويات البرولاكتين في الدم.

العلاج الطبيعي

هناك بعض السيدات عندما توقف استخدام العقاقير التي تعمل على خفض مستوى هرمون اللبن، قد تعود مستويات البرولاكتين وربما تزاد أكثر.. فيمكن التغلب على هذا الارتفاع بما يلي:

تناول بعض الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تقلل من مستوى البروتين الشبيه والبرولاكتين، يعد طريقة أخرى ناجحة للتغلب على المشكلة مثل B6 ، الذي يقوم بعملية التمثيل الغذائي وإنتاج الناقلات العصبية مثل الدوبامين ،كما يمنع فيتامين (هـ) ارتفاع مستويات البرولاكتين ويقوم بتقوية المفاصل، ويزيل السموم من الكبد ويعزز المزاج وعمل الدماغ.

كما هو الحال دائمًا، يلعب أسلوب حياتك دور كبير في مساعدة جسمك على العمل بشكل جيد.. العادات الخاطئة مثل التدخين وعدم ممارسة الرياضة، واتباع عادات غذائية خاطئة تؤدي إلى مشاكل أثناء محاولة الحمل بسبب التغيرات والاختلالات التي تسببها لهرموناتك، وفقًا لموقع "very well health"

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية