أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عوامل تزيد من خطر عقم السيدات.. إليك أبرزها

03:25 م السبت 08 سبتمبر 2018
عوامل تزيد من خطر عقم السيدات.. إليك أبرزها

2-2 (24)

كتب– مصطفى عريشة

تسبب بعض الإجراءات والعادات الخاطئة مشكلات كبيرة لدى السيدات وقد يصل الأمر إلى العقم، وتنقسم عوامل الخطر إلى جزأين، الأول على الطبيب والثاني على المريضات اللاتي يمارسن سلوكيات خاطئة تزيد من خطر إصابتهن بالعقم وفقدان فرص الإنجاب.

قال الدكتور شريف الشرقاوي، أستاذ أمراض النساء والولادة والعقم بكلية طب قصر العيني، إن بعض الأطباء يلجأون إلى كي المبايض عند تشخيصهم لمشكلة تكيس المبايض، وتتم بالمنظار، وتلك العملية تقلل من فرصة وخصوبة المبيض أو مخزون المبيض للبويضات.

وأوضح الشرقاوي، أن فكرة وجود قشرة للمبيض يتجمع عليها البويضات ومحاولة إزالة بعض الحويصلات المتجمعة على قشرة المبيض "التكيس" بالمنظار يؤدي إلى حرق القشرة ما يقلل إنتاج المبيض للبويضات، ويؤدي إلى الإصابة بالعقم.

وأكد الشرقاوي، أن العوامل التي تسبب مشكلات للسيدات على رأسها تناول البعض لحبوب منع الحمل في بداية الزواج دون أن تعلم السيدة مدى كفاءتها الإنجابية وهذه الطريقة تسبب مشكلات كبيرة في الإنجاب، ويؤخر الحمل.

وأشار الشرقاوي، إلى أن زيادة الوزن عند السيدات يؤدي إلى حدوث اضطراب في الهرمونات ويسبب تكيس المبايض وضعف في التبويض، لافتًا إلى أن التدخين والكحوليات بكافة أنواعها تؤدي بشكل مباشر لمشكلات كبيرة في الخصوبة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية