أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في عيد الأم.. دليل الأمهات الجدد لرضاعة طبيعية آمنة

01:52 م الخميس 21 مارس 2019

كتبت- حسناء الشيمي

تحتفل بعض الدول بعيد الأم يوم 21 مارس من كل عام، وبالنسبة للأمهات الجدد تكون أفضل هدية لهن المولود الجديد.. لذا يقدم "الكونسلتو" روشتة تساعد الأمهات الجدد على الرضاعة الطبيعية دون مشكلات:

تحفيز الثدي الطبيعي

في أول ساعة بعد الولادة يتم تحفيز الثدي للرضاعة بشكل طبيعي بمجرد محاولة مس المولود للثدي فذلك يعطي إنذارًا للمخ بإفراز هرمون "البرولاكتين" المسئول عن إفراز لبن الأم.

وضعية الرضاعة السليمة

وضعية الجلوس للرضاعة هي أساس الرضاعة السليمة وتتطلب الجلوس باستقامة ورفع الطفل إلى الصدر وليس الانحناء له لأن ذلك يرهقه، وقدمت الدكتورة نائلة سعد، استشاري الرضاعة الطبيعية، بعض الأوضاع الأساسية للرضاعة وهي:

- وضع المهد، الذي يعد الوضع الأمثل للرضاعة ويعتمد على وضع الطفل على الذراع المقابل للثدي ورفع الطفل إليها.

- وضع المهد المعكوس، وهنا يحتاج عكس الاتجاهات أي وضع الطفل على الذراع المعاكس للثدي.

- وضع الكرة، وفيه يتطلب وضع الطفل إلى الجانب وإحاطته بإحدى الذراعين.

- الوضع الجانبي، وهو مناسب عند نوم الأم ويتطلب النوم على الجانب وتوجيه فم الطفل إلى الثدي مع سند ظهره باليد، ولقراءة المزيد عن الوضعيات المثالية للرضاعة الطبيعية اضغط هنا.

طريقة الرضاعة السليمة

بعد اتخاذ وضعية سليمة للرضاعة يجب اتباع الطريقة الصحيحة للرضاعة والتي تتطلب إدخال الهالة المحيطة بحلمة الثدي بأكملها في فم الطفل، فتلك الطريقة تساعد على تعزيز إفراز اللبن فيشبع الرضيع، ونفس نفس الوقت لا تشعر الأم بالألم ولا تتعرض لجروح وتشققات الثدي.

اقرأ أيضًا: كيف تتغلبين على إصابات الرضاعة في الأيام الأولى؟

التغذية السليمة

وبما أن الطفل يحصل على كل العناصر الموجودة عند الأم من خلال الرضاعة، فيجب الاهتمام بالتغذية السليمة خاصة بالمشروبات التي تعزز إفراز اللبن، ومنها الحلبة، الشوفان، الجرجير، الشمر، الينسون، فضلا عن العصائر الطبيعية، والأهم من ذلك كله هو الحصول على كميات كافية من الماء على مدار اليوم.

اقرأ أيضًا: طرق بسيطة تمكنك من فقدان الوزن خلال الرضاعة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية