أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طرق بسيطة تمكنك من فقدان الوزن خلال الرضاعة

02:49 م الأربعاء 15 أغسطس 2018
طرق بسيطة تمكنك من فقدان الوزن خلال الرضاعة

كتبت- حسناء الشيمي

تسعى السيدات دائمًا إلى فقدان الوزن بعد الولادة مباشرة، وبالتالي يعملن على اتباع الحميات الغذائية، فيُصبن بالإرهاق والتعب ومشكلات صحية، بالإضافة إلى تأثير ضلك على الطفل نفسه، فهل يمكن فقدان الوزن في أثناء الرضاعة؟

يمكن للمرأة فقدان الوزن الزائد خلال الرضاعة التي تعمل على حرق سعرات حرارية مرتفعة، وتحتاج 500 سعر حراري زائد عن الطبيعي، بشرط الحرص على تناول الأطعمة المفيدة لصحتها وصحة طفلها، مع حساب السعرات الحرارية التي تدخل جسمها، وفقًا للدكتورة نائلة سعد، استشاري الرضاعة الطبيعية.

أضاف الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية، أن الـ500 سعر حراري التي تحتاج إليهم الأم المرضعة لا يتجاوزوا سندوتشين وكوب من العصير، لتتمكن من إرضاع طفلها وإنتاج الطاقة اللازمة لها لممارسة الأنشطة الحياتية.

أكدت سعد، أنه لا يوجد دايت مخصص للأم المرضعة لأنها تحتاج إلى كل العناصر الغذائية، ولكن يوجد نظام غذائي يساعدها على فقدان الوزن الزائد، وفي نفس الوقت يساعدها على إنتاج الطاقة اللازمة لها.

أشار جمال إلى العناصر الغذائية التي تحتاجها، ومنها:

الفيتامينات

توجد في الخضراوات بألوانها المختلفة، كالأخضر الموجود في الخضروات الورقية والخيار، الأصفر الموجود في الفلفل الأصفر والبنجر، الأحمر الموجود في الطماطم والبنجر، البرتقالي الموجود في الجزر.. وهكذا، بالإضافة إلى أهمية تناول الفواكه الطبيعية في صورتها الأولية لتحقيق أفضل استفادة من الألياف الموجودة فيها والتي تساعد على الشبع والامتلاء.

المعادن

كالحديد الذي يوجد في اللحوم والجرجير، والكالسيوم الموجود في منتجات الألبان، ويُفضل أن تكون خالية الدسم، وأيضًا البوتاسيوم الموجود في الفواكه.

البروتينات

سواء كانت حيوانية أو نباتية، فالمرأة تحتاج إلى البروتين أثناء الرضاعة، ليس فقط لأنه يساعد في ارتفاع مستوى الحرق ويقلل من الشعور بالجوع ويساعد على الامتلاء، بل لأنه يساهم في تصنيع اللبن الذي يحتاجه الطفل.

النشويات الكاملة

كالموجودة في منتجات القمح الكامل، الخبز البلدي، البطاطا، البطاطس، الشوفان، وأيضًا الأرز والمكرونة، فهذه المواد تحافظ على مستوى السكر في الدم، ولا تسبب ارتفاعه وبالتالي لا تسبب ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية، كما أنها تساهم في إنتاج الطاقة اللازمة لها.
الدهون

أكد جمال، أن أكبر خطأ تقع فيه الأمهات هو الامتناع عن تناول الدهون بحجة أن ذلك يساعدها في فقدان الوزن، لكن هذا الأمر يضر جدًا بصحتها، موضحًا أن هناك أنواع متعددة من الفيتامينات لا تذوب إلا في وجود الدهون، ولعل أبرزها فيتامين د، هذا بالإضافة إلى أنها من مكونات اللبن، وأيضًا مكون أساسي للطاقة، مشددًا على أهمية الحصول على الدهون من مصادرها الطبيعية، وحذر من المهدرجة كالموجودة في السمن النباتي، والأفضل هو الاعتماد على زيت زيتون، بذرة الكتان، الزبدة، السمن البلدي، الأسماك الزيتية.

وأشار جمال إلى بعض العادات الواجب اتباعها لرفع معدل الحرق، والمساعدة في إنقاص الوزن أثناء الرضاعة، خاصة أنها تساهم في حرق سعرات حرارية مرتفعة من الجسم، ومنها:

- شرب كميات كافية من الماء.

- ممارسة الرياضة بصورة مستمرة لتقوية العضلات ورفع مستوى الحرق، تنشيط الدورة الدموية، حتى وإن كانت المشي لمدة ساعة يوميًا.

- تقسيم الوجبات إلى عدة وجبات صغيرة على أن تكون متعددة.

- الامتناع تمامًا عن السكريات، الكافيين، الدهون المشبعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية