أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بمساهمة 20 طبيبًا.. قصة جراحة عمود فقري لجنين داخل رحم الأم

08:48 م الإثنين 15 أبريل 2019

كتبت- ياسمين الصاوي

حاولت امرأة تُدعى "بيثان سيمبسون" الحمل في 3 مناسبات إلا أنها لم تنجح، فبدأت رحلتها في حمل طفل أنابيب عام 2018، إلا أن الطبيبة المعالجة بمستشفى سان بيتر في مالدون وجدت عيبًا خلقيًا أثناء الفحص في الأسبوع الـ20 من الحمل، وأخبرتها بإصابة الجنين بتشقق العمود الفقري لأن الرأس ليس بحجمه الطبيعي.

كان الاختيار قاسيًا، فلا مفر من التخلص من الطفل حتى لا يولد بعيب خلقي، وشعر والد الطفلة بالقلق قائلاً: "كيف يمكننا أن نعطي طفلة الحياة بمشكلة صحية؟ فربما لا تستطيع استخدام ساقيها والمثانة والكلى ايضًا"، وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

اقرأ أيضًا: 6 نصائح للحفاظ على سلامة العمود الفقري

بعد يومين، زار الزوجان أخصائي بالمستشفى الجامعي في لندن، والذي أخبرهما بإمكانية إجراء جراحة للطفل داخل الرحم، وقالت والدتها: "صار هناك نقطة من الأمل وسط هذا الظلام".

وبالفعل أُجريت الجراحة في الأسبوع الـ25 من الحمل، واستمرت لمدة 5 ساعات، على يد فريق مكون من 20 طبيبًا قاموا بفتح الرحم للوصول إلى العمود الفقري للطفلة والمساعدة في حمايتها من التلف خلال الحمل.

لم يتوقع الوالدان إنجاب الطفلة بصحة جيدة، حيث قالت الأم: "كنا نبكي من الفرحة لمدة 10 دقائق تقريبًا، فمرت إلويزي بعدة اختبارات دقيقة، وفي كل لحظة تتجاوز اختبار، كان الأمر مهمًا".

ينصح الزوجين جميع الآباء والأمهات حول العالم بالبحث دائمًا عن حلول بديلة، وذكرت الأم: "تلقيت رسالة من امرأة في إيطاليا تخبرني بأني منحتها الأمل لعلاج طفلها".

ويحدث تشقق العمود الفقري حينما لا يتطور العمود الفقري والحبل الشوكي بشكل طبيعي، وتظل القناة الشوكية مفتوحة على طول عدة فقرات، ما يؤدي إلى تلف الأعصاب والذي يمكن أن يسبب شلل الساقين وفقدان القدرة على السيطرة على الأمعاء أو المثانة، وفي بعض الحالات، يسبب تلف الدماغ.

قد يهمك: لأول مرة.. جراحة بالعمود الفقري لجنين

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية