أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تجاهلها يسبب أمراض خطيرة.. 6 طرق لإقناع طفلك بتناول الفواكه

12:48 م الإثنين 16 سبتمبر 2019
تجاهلها يسبب أمراض خطيرة.. 6 طرق لإقناع طفلك بتناول الفواكه

إقناع الطفل بتناول الفاكهة

كتبت - ندى سامي:

تختلف شهية ورغبة الأطفال في تناول بعض الأطعمة على مدار المراحل العمرية، وقد يتجنب بعضهم تناول الفواكهة الطازجة، ويلجاون إلى الحلوى المصنعة للحصول على السكريات، مما يعرضهم لكثير من المخاطر الصحية.

ويستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز المخاطر التي يتعرض لها الطفل عند امتناعه عن تناول الفاكهة، وروشتة تساعدك على اقناع طفلك بتناول الفاكهة.

مخاطر عدم تناول الفواكه

الفاكهة الطازجة بمختلف ألوانها وأنواعها تحتوي على الكثير من العناصر والفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، والتي تساعد على الطفل، كما أنها قليلة السعرات الحرارية، فلا تتسبب في زيادة الوزن، وتعتبر لطيفة للمعدة وتغذي الطفل وتمده بالطاقة والحيوية، إلا أن رفض الطفل لتناولها يعرضه للكثير من المخاطر الصحية، ويصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض،وفقٌا لـ "live strong"، ومن أبرز تلك المخاطر ما يلي:

1-مشاكل الجهاز الهضمي

الفواكه بمختلف أنواعها تعد مصدرًا جيدًا للألياف التي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، وتنظم عمله، وعند الابتعاد عن تناولها بشكل دوري يحدث خلل في الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء وينتج عن ذلك الإصابة بمشكلات القولون، وكذلك الإمساك وانتفاخ المعدة، وغيرها من الاضطرابات التي تواجه الجهاز الهضمي.

2-الإصابة بالأنيميا

عند تخلي الجسم عن الحديد الموجود في الفواكه بنسب مرتفعة يزيد من خطورة الإصابة بفقر الدم، ويؤدي لضعف أجهزة الجسم والخمول والكسل، بالإضافة إلى عدم القدرة على التنفس بصورة سليمة وزيادة في سرعة نبضات القلب.

3-ضعف المناعة

ضعف المناعة أحد المشكلات التي تواجه طفلك عند الانقطاع عن تناول الفواكه، حيث تحتوي الفاكهة على عدد من العناصر والمعادن التي تعزز من مناعة الطفل، وعند فقدانها يصبح أكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض.

4-خطر الإصابة بالسرطان

لا توفر الفواكه العناصر الغذائية المهمة فحسب، بل توفر أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية، ومضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالسرطان، خلصت دراسة أجريت عام 2011 في كاليفورنيا إلى أن عدم الاستهلاك المنتظم والمتكرر للفواكه والخضروات، يزيد من فرص الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

5-مرض القلب

وجدت دراسة أجريت عام 2003 وجود علاقة إيجابية بين فيتامين C وانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، نظرًا، لأن الفواكه هي أحد المصادر الرئيسية لفيتامين C، فإن اتباع نظام غذائي منخفض أو خالي من الفواكه بدون مكملات قد يعرض لخطر إضافي للإصابة بأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: عين التنين وثمرة الثعبان.. بالصور أغرب الفواكه حول العالم وفوائدها

كيف تقنعين طفلك بضرورة تناول الفاكهة؟

لا يعرف الطفل مدى فائدة الإقدام على تناول نوع بعينة من الطعام، وهناك نوعان من الأطفال الأول هو الذي يرفض تناول الفواكه من أجل العناد، والآخر لا يقدم على تناولها لأنه لا يفضلها ولا يتذوقها، وذلك وفقًا لموقع "KIDS HEALTH"ولكن يمكنك إقناع طفلك بتناول الفاكهة عن طريق القيام بالتالي:

1-طريقة التقديم

طريقة تقديم الطعام عامة، تجعل الطفل يقبل على تناوله، لذا يمكنك تقديم طبق الفواكه للطفل بعد تقطيعه بطريقة مميزة وفي هيئة حبيبات صغيرة سهلة الأكل، وتزيين الطبق بطريقة لطيفة، كما يمكن رسم الأشكال المختلفة بثمار الفاكهة الملونة، وتقديمه للطفل بعد وجبة الإفطار أو بين وجبتي الغذاء والعشاء.

2-المشاركة في التحضير

اجعلي طفلك يشاركك في إعداد طبق مميز من الفواكه، يشجعه ذلك على تناولها، لأنه سوف يشعر بالفخر وبقدرته على الإنجاز وثقتك به تشجعه على تناول الفاكهة دون أن تطلبي منه.

3-ابتعدي عن التهديد

أسلوب التهديد والوعيد والحديث عن المخاطر التي يتعرض لها جراء عدم تناول الفواكه، طريقة غير صحيحة، لا تجدي نفعًا مع الأطفال، بل تكسبهم عناد ونفور تجاه الأمر، وقد تزيد من مخاوفهم من المرض مما يؤثرعلى شخصيتهم في المستقبل.

4-تكرار المحاولة

لا تملي من المحاولة شجعي طفلك على مشاركتك في إعداد طبق الفاكهة، وإذا لم يتناولها كرري المحاولة، ويمكنك تقديم طبق مميز دون حث الطفل والضغط عليه لتناوله، فقط ضعي الطفل أمامه وهو يلعب ويلهو، ستلاحظين أنه سيقدم على تناوله، فقط تحلي بالصبر.

5-الأنشطة

يمكنك الحديث عن فوائد وأهمية ثمار الفاكهة للصحة، عن طريق سرد القصص والحواديت عن الفاكهة، وطريقة زرعها، وأهميتها كما ينصح بجعل الطفل يقوم ببعض الأنشطة كتلوين صور الفاكهة ورسمها.

6-ابدأي بنفسك

عندما يرى طفلك أنك تتناولين الفاكهة وتحبينها، وتقبلين على شرائها ووجودها في المنزل يشجعه ذلك على محاكاة ما تقومين بفعله.

قد يهمك أيضًا: هل يمكن تناول الفواكه والخضروات بعد تغير لونها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية