أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن تناول الفواكه والخضروات بعد تغير لونها؟

07:55 م الخميس 27 ديسمبر 2018
هل يمكن تناول الفواكه والخضروات بعد تغير لونها؟

فاكهة

كتبت- آلاء نبيل

تُترك الفواكه والخضروات فترة طويلة قبل تناولها نتيجة شراء كميات زائدة عن الاحتياج، ما يتسبب في تغير لونها وذبول الخضروات.

هناك نسبة كبيرة ممن يزيلون الجزء الفاسد من الثمرة ثم تناولها، وذلك قد يعرضهم للإصابة بالتسمم، وفقًا للدكتور مجدي نزيه، أستاذ ورئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، مشيرًا إلى أن الجزء السليم قد يتعرض للبكتيريا والفيروسات لكن العلامات لم تظهر بعد مثل الجزء الفاسد.

أشار نزيه، إلى أن هناك مدة صلاحية لوضع الخضروات والفواكه في الثلاجة، مؤكدًا أن الخضراوات الورقية الخضراء، مثل البقدونس والجرجير والملوخية مدة صلاحيتها ثلاثة أيام، والخضروات التي تحتوي على قشرة قوية تكون مدة صلاحيتها داخل الثلاجة 21 يومًا مثل البطاطس والقلقاس والطماطم والبسلة.

أوضح أستاذ التغذية، أن هناك بعض العلامات التي تظهر على الخضروات والفواكه وتشير إلى فسادها، تتمثل في:

- الذبول وانكماشها.

- نمو الكائنات الحية الدقيقة.

- تغير لونها وخاصة الخضروات الخضراء.

تابع نزيه، أن هناك بعض الفواكه التي يتغير لونها ولا يشير ذلك إلى فسادها، مثل الموز الذي يتغير لونه الخارجي إلى الأسود، ويكون ذلك نتيجة الأكسدة الإنزيمية مع أكسجين الجو، لكن الحالة التي تشير إلى الفساد أن تكون الفاكهة مجروحة.

أوضح نزيه، أن البعض يلجأ إلى عصر الفواكه بعد عدم صلاحيتها للتناول، موضحًا أن ذلك يؤدي إلى الإصابة بالفيروسات والبكتيريا التي تزيد من خطر الإصابة بالتسمم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية