الهرمونات من بينها.. 5 أسباب لتساقط الشعر بعد الولادة

07:37 م السبت 01 فبراير 2020
الهرمونات من بينها.. 5 أسباب لتساقط الشعر بعد الولادة

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

يعد تساقط الشعر أحد الأعراض التي تحدث للنساء بعد الولادة، وقد يحدث بعد ولادة الطفل بيوم أو أسابيع، وتبلغ فترة نمو الشعر مجددًا من 4 إلى 6 أشهر، وتفقد الأمهات الجدد كتل كبيرة من الشعر قد تصل إلى حد الصلع.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أسباب تساقط الشعر بعد الولادة، وفقًا لموقعي "Health line, Very well Family"، والأكاديمية الأمريكية لطب الجلد.

أسباب تساقط الشعر بعد الولادة

هناك العديد من الأسباب لتساقط الشعر بعد الولادة، والتي من بينها التالي:

1-اضطراب الهرمونات

يرتفع معدل هرمون الأستروجين خلال الحمل، ما يؤدي إلى زيادة تساقط الشعر، وعادًة ما تسقط كتلة قليلة من الشعر في الحمل، بسبب الفيتامينات التي تتناولها الحامل، لكن بعد الولادة يحدث انخفاضًا في مستوى الهرمونات وتتأثر الدورة الدموية التي تصبح أقل نشاطًا، ما يؤثر على تساقط الشعر بعد الحمل، وفقدان كتلة أكبر من الشعر.

2-الرضاعة الطبيعية

رغم أنه لا يوجد دليل علمي واحد يثبت أن الرضاعة الطبيعية أحد أسباب تساقط الشعر، إلا أن هناك أقوال غير مؤكدة على أن الرضاعة الطبيعية تؤثر على شعر النساء، ويرجع البعض أقواله إلى أن الفيتامينات والمعادن تنتقل من الأم إلى الطفل عبر الحليب.

اقرأ أيضًا: منها تساقط الشعر.. 8 تغيرات جسدية تنتظرك بعد الولادة

3-قصور الغدة الدرقية

تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية، خلال الحمل على الأم والجنين، وذلك لأن قصور الغدة الدرقية التي تصاب به العديد من النساء الحوامل يعمل على خلل التوازن الهرموني في الجسم، وتشعر الحامل بأعراض منها فقدان الشعر.

4-الأنيميا

تعتبر الأنيميا من الأمراض المهددة لصحة الحامل، نظرًا لأنها تفقد الجسم معدن ثمين جدًا ألا وهو بالحديد، ونقص الحديد يؤثر على ضعف الدورة الدموية في الجسم، وبالتالي انعدام وصولها إلى البصيلات.

5-إهمال النظام الغذائي

يساعد النظام الغذائي الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن، على تعزيز الدورة الدموية، وبالتالي وصولها إلى بصيلات الشعر لتساعدها على النمو مجددًا، ويمكن الاعتماد على الخضروات الورقية، مثل: السبانخ لأنها مصدر جيد لفيتامين ج، والأسماك لاحتوائها على الأوميجا 3 والمغنسيوم، والبطاطا الحلوة، لأنها غنية بفيتامين أ والبيتا كاروتين.

يستغرق نمو الشعر الجديد ثلاث دورات متتالية، ويختلف من سيدة لأخرى حسب نمو الشعر لديكِ، حيث يستغرق من أسبوع إلى ثلاث أسابيع، وقد يستمر إلى شهرين أو أكثر حتى ينمو الشعر مجددًا، ولكن إذا لم ينم لمدة عام يجب الذهاب إلى طبيب الجلدية.

قد يهمك: 4 طرق لعلاج تساقط الشعر بعد الولادة

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية