الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تجنبيها.. 5 عادات خاطئة تتسبب في تأخر الحمل (صور)

02:34 م الخميس 18 فبراير 2021

كتبت- ندى سامي:

تعاني بعض السيدات من تأخر الحمل بالرغم من عدم وجود موانع طبية أو مشكلات صحية واضحة، قد يرجع ذلك لارتكاب بعض العادات غير الصحية والتي تؤثر بشكل كبير على الخصوبة لدى السيدات، وبالتالي تقلل من فرص حدوث الحمل.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية أبرز العادات الخاطئة التي تتسبب في تأخر الحمل لدى السيدات، وفقًا لـ "Very well family".

مساحة إعلانية

1- السهر

توصلت بعض الدراسات البحثية إلى وجود صلة بين عادات النوم السيئة وعدم انتظام الدورة الشهرية، ويمكن أن تكون الدورات غير المنتظمة من أعراض العقم، أيضًا وجدت دراسة صغيرة زيادة في معدلات الإجهاض بين الممرضات اللائي عملن في النوبة الليلية.

قد تؤدي عادات النوم السيئة أيضًا إلى مشاكل الوزن لدى الرجال والنساء، يمكن أن يؤدي تجاوز الوزن الصحي قليلاً إلى مشاكل الإباضة لدى النساء، وقد ارتبطت السمنة بقلة صحة الحيوانات المنوية لدى الرجال أيضًا.

  2- الإفراط في تناول الكافيين

على الرغم من أن كوبًا واحدًا من القهوة أو الشاي لن يضر بالخصوبة، ولكن تكمن المشكلة في الإفراط في تناول الكافيين، إذ وجدت بعض الدراسات أن تناول أكثر من 300 مجم من الكافيين يوميًا قد يقلل بشكل طفيف من الخصوبة وقد يزيد من خطر الإجهاض.

أكثر من 300 مجم تعادل فنجانين من القهوة أو ستة أكواب من الشاي أو الكولا المحتوية على الكافيين.

3- الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية مفيدة للصحة بشكل عام للقلب والرئتين والجهاز المناعي أيضًا، ويمكن أن تساعدك التمارين المنتظمة أيضًا في الحفاظ على وزن صحي مما يعني خصوبة أفضل، ولكن يمكن أن يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة إلى الإضرار بالخصوبة يمكن أن تنخفض خصوبة الرجال والنساء بسبب ممارسات التمارين القاسية.

4- الإفراط في تناول الطعام والشراب

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام والاستمرار في تناول الوجبات السريعة إلى مشاكل في الوزن يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى مشاكل في الخصوبة، كما أن تناول الكثير من الوجبات السريعة دفعة واحدة يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم نظرًا لأن الأنسولين والخصوبة مرتبطان فمن المحتمل ألا يكون هذا جيدًا لصحة الخصوبة لديك.

5- التدخين

التدخين من أكثر العادات السيئة التي تؤثر على الصحة بشكل عام، كما أنه يؤثر على خصوبة كلًا من النساء والرجال، عند النساء، يمكن أن يزيد التدخين من عدد من المخاطر منها:

  • مشاكل في قناة فالوب بما في ذلك زيادة مخاطر الحمل خارج الرحم.
  • يزيد من خطر حدوث تغيرات في عنق الرحم، بما في ذلك سرطان عنق الرحم.
  • قد تسبب السجائر في ضعف التبويض والتأثير على جودة البويضات.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو