أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى يستدعي انخفاض ضغط الدم للحامل الطبيب؟.. إليكِ طرق علاجه

10:45 م السبت 14 أغسطس 2021
متى يستدعي انخفاض ضغط الدم للحامل الطبيب؟.. إليكِ طرق علاجه

انخفاض ضغط الدم للحامل

كتبت- ندى سامي:

يعد انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل أمرًا شائعًا في معظم الأوقات لن تسبب هذه الحالة مشاكل كبيرة وسيعود ضغط الدم إلى مستويات ما قبل الحمل بعد الولادة، مع ذلك في بعض الحالات يمكن أن يكون ضغط الدم المنخفض جدًا خطيرًا على الأم والطفل.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، انخفاض ضغط الدم للحامل وتأثير ضغط الدم المنخفض على صحة الأم والطفل، وأبرز خيارات العلاج المتاحة في تلك الأثناء، وفقًا لموقعي "Medical news today" و"Health line".

انخفاض ضغط الدم للحامل

ضغط الدم هو قوة الدم حيث يدفع ضد جدران الشرايين بينما يضخ القلب، يمكن أن يرتفع أو ينخفض في أوقات معينة من اليوم، في أثناء الحمل تخضع المرأة لفحص ضغط الدم في كل زيارة قبل الولادة، تكشف قراءة ضغط الدم معلومات مهمة عن صحة الأم والطفل، يمكن أن يكون أيضًا وسيلة لتحديد ما إذا كان لدى الأم حالة أخرى تحتاج إلى الفحص مثل تسمم الحمل.

يمكن أن تؤثر التغييرات التي تحدث في الجسم أثناء الحمل على ضغط الدم، عند الحمل يتمدد نظام الدورة الدموية بسرعة، مما قد يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، من الشائع أن ينخفض ضغط الدم في الأسابيع الـ 24 الأولى من الحمل، تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تسهم في انخفاض ضغط الدم ما يلي:

- الجفاف.

- فقر دم.

- النزيف داخلي.

- الراحة في الفراش لفترات طويلة.

- بعض الأدوية.

- أمراض القلب.

- اضطرابات الغدد الصماء.

- اضطرابات الكلى.

- الالتهابات.

- نقص غذائي.

-رد فعل تحسسي.

اقرئي أيضًا: 10 أسباب وراء ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل.. إليك طرق علاجه

متى يعتبر ضغط الدم منخفضًا أثناء الحمل؟

تحدد الإرشادات الحالية قراءة ضغط الدم الطبيعية على أنها أقل من 120 ملم زئبق للانقباضي (الرقم العلوي) أكثر من 80 ملم زئبق للانبساطي "الرقم السفلي".

يحدد الأطباء انخفاض ضغط الدم إذا كانت القراءة أقل من 90/60 ملم زئبق، يعاني بعض الأشخاص من انخفاض في ضغط الدم طوال حياتهم وليس لديهم أي علامات على ذلك.

مضاعفات انخفاض ضغط الدم للحامل

بشكل عام لا يعد انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل أمر مقلق إلا إذا كانت الأم تعاني من الأعراض، يمكن أن يؤدي الانخفاض الشديد في ضغط الدم إلى السقوط أو تلف الأعضاء أو الصدمة.

قد يكون انخفاض ضغط الدم أيضًا علامة على الحمل خارج الرحم، والذي يحدث عندما تنغرس البويضة الملقحة خارج رحم المرأة.

قد يهمك: انخفاض ضغط الدم.. متى يكون خطيرًا؟

هل يؤثر انخفاض ضغط الدم على الطفل؟

تم إجراء قدر كبير من الأبحاث حول كيفية تأثير ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل على الأطفال، ولكن البيانات حول تأثيرات انخفاض ضغط الدم محدودة.

اقترحت بعض الدراسات أن انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل قد يؤدي إلى مشاكل مثل انخفاض الوزن عند الولادة، ومع ذلك فقد أظهرت أبحاث أخرى عوامل خطر إضافية هي المسؤولة عن هذه النتائج، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لفهم تأثير انخفاض ضغط الدم قبل الولادة على صحة الطفل.

اقرئي أيضًا: انخفاض ضغط الدم.. إرشادات تساعدك على التغلب عليه

أعراض انخفاض ضغط الدم للحامل

قد تتضمن علامات انخفاض ضغط الدم وأعراضه ما يلي:

-دوخة.

- إغماء.

- غثيان.

- تعب.

- عدم وضوح الرؤية.

- عطش غير عادي.

- جلد رطب أو شاحب أو بارد.

- التنفس السريع أو صعوبة التنفس.

- قلة التركيز.

اقرئي أيضًا: كيف تؤثر حرارة الصيف على ضغط الدم؟

علاج انخفاض ضغط الدم للحامل

بشكل عام لن تحتاج المرأة إلى علاج لانخفاض ضغط الدم أثناء الحمل، لا ينصح الأطباء عادة بالأدوية للنساء الحوامل ما لم تكن الأعراض خطيرة أو يحتمل حدوث مضاعفات.

من المحتمل أن يبدأ ضغط الدم في الارتفاع من تلقاء نفسه خلال الثلث الثالث من الحمل، وهناك عدد من طرق الرعاية الذاتية التي تساعد في علاج انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل، وتقلل فرص حدوث المضاعفات، والتي تتمثل فيما يلي:

-تجنب الاستيقاظ بسرعة عند الجلوس أو الاستلقاء.

- عدم الوقوف لفترات طويلة من الزمن.

- تناول وجبات صغيرة طوال اليوم.

- عدم الاستحمام بماء شديد السخونة.

- شرب المزيد من الماء.

- ارتداء ملابس فضفاضة.

- تناول نظام غذائي صحي وتناول مكملات ما قبل الولادة أثناء الحمل للوقاية من أعراض انخفاض ضغط الدم.

- إذا تسبب انخفاض ضغط الدم في الغثيان، فقد يساعد شاي الأعشاب الدافئ في تهدئة المعدة، يمكن أن يساعد البقاء رطبًا بالماء أيضًا.

- قد يوصي الطبيب أيضًا بأن تزيد المرأة من تناول الملح اليومي إذا كانت تعاني من انخفاض ضغط الدم أثناء الحمل، ولكن يمكن أن يكون للإفراط في تناول الملح تأثير سلبي.

قد يهمك: بالأسماء والأسعار.. إليك أرخص 7 أدوية لعلاج الضغط المرتفع (صور)

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية