أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإمساك.. كيف يؤثر على الحمل؟

01:17 م السبت 11 سبتمبر 2021
الإمساك.. كيف يؤثر على الحمل؟

علاج الامساك اثناء الحمل

كتبت- ندى سامي:

الإمساك عرض شائع خلال فترة الحمل، تعاني بعض النساء من الإمساك في مرحلة مبكرة من الحمل في حين أنه لا يؤثر على النساء الأخريات إلا بعد ذلك بوقت طويل، ولكن في بعض الأحيان قد يتسبب في بعض المضاعفات الغير مرغوب فيها.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب التعرض للإمساك أثناء الحمل وأبر المضاعفات، والعلاجات الممكنة، وفقًا لـ "Medical news today".

  • أسباب الإمساك أثناء الحمل

يؤدي تغيير مستويات الهرمون إلى إبطاء الأمعاء لحركة البراز عبر الأمعاء، يعتمد سبب الإمساك أثناء الحمل على المرحلة التي يحدث فيها، تشمل الأسباب المحتملة ما يلي:

- الهرمونات:

يؤدي تغيير مستويات الهرمونات في بداية الحمل إلى إبطاء الأمعاء لحركة البراز عبر الأمعاء، يؤدي هذا التأخير إلى زيادة كمية الماء التي يمتصها القولون من البراز، مما يجعله أكثر صلابة وصعوبة في المرور.

- فيتامينات ما قبل الولادة:

قبل الولادة تتلقى أغلب السيدات مجموعة متنوعة من الفيتامينات ومن أبرزها الحديد والذي يمكن أن يتسبب في الإمساك والبراز الأسود الصلب.

- ضغط الرحم:

في وقت لاحق من الحمل يمكن أن يضغط الرحم المتنامي على الأمعاء، مما يجعل من الصعب تحريك البراز عبر الأمعاء.

العلاجات المنزلية للإمساك خلال الحمل

خلال فترة الحمل يمكن للمرأة في كثير من الأحيان تخفيف الإمساك باستخدام علاجات منزلية لطيفة وآمنة:

- الألياف:

يمكن أن يؤدي تناول مكملات الألياف أو تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على الألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة إلى زيادة عدد البراز وتسهيل مروره عبر الأمعاء، يجب أن يأكل البالغون ما بين 28 و 34 جرامًا من الألياف يوميًا.

- السوائل:

شرب كمية كافية من الماء مهم لإبقاء البراز لينًا وسهل المرور، إذا شعر الشخص أن الماء لا يساعد فيمكنه محاولة إضافة الحساء الصافي والشاي والفواكه المحلاة بشكل طبيعي أو عصائر الخضروات إلى لنظام الغذائي.

- النشاط:

يساعد النشاط البدني على تحريك البراز عبر الأمعاء، يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بموافقة الطبيب في تخفيف الإمساك، إذا لم تكن ممارسة الرياضة أولوية أو احتمالًا يمكن المشي برفق كل يوم.

- البروبيوتيك:

تعيش ملايين البكتيريا النافعة في الأمعاء وتساعدها على العمل بشكل صحيح، قد تساعد البروبيوتيك في إعادة ملء بكتيريا الأمعاء بسلالات صحية تشجع حركات الأمعاء الطبيعية والمنتظمة، تشمل الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك الزبادي والكرنب.

حاسبة الحمل والولادة

علاجات أخرى للإمساك خلال الحمل

استخدام المسهلات المنبهة يمكن أن يؤدي إلى تقلصات الرحم، إذا لم تنجح العلاجات المنزلية فقد يكون الوقت قد حان لمناقشة الخيارات الأخرى مع الطبيب، يمكن للمرأة عادة استخدام الأنواع التالية من الملينات بأمان أثناء الحمل:

  • ملين الألياف الغذائية

تحاكي الألياف الغذائية الألياف التي يحصل عليها الجسم بشكل طبيعي عن طريق إضافة مادة إلى البراز ومساعدته على امتصاص المزيد من الماء، من خلال القيام بذلك تجعل البراز أكبر وأكثر ليونة وأسهل في المرور.

يمكن أن تسبب هذه الأنواع من الملينات بعض التقلصات أو الانزعاج لذلك يجب على الأشخاص البدء بأقل جرعة والتأكد من شرب الكثير من الماء، تشمل الأمثلة على عوامل تشكيل الكتلة سيلليوم وميثيل سلولوز.

  • الملينات المزلقة

تضيف الملينات المزلقة طلاءًا زلقًا إما إلى البراز أو داخل الأمعاء للمساعدة في خروج البراز من الجسم، تحاميل الجلسرين هي نوع واحد من ملينات التشحيم، من الضروري دائمًا التحدث إلى أخصائي الرعاية الصحية قبل استخدام التحاميل خاصة عند الحمل.

  • الملينات الأسموزية

تعمل عن طريق سحب المزيد من الماء إلى الأمعاء، تساعد هذه المسهلات على تليين البراز كما أنها تسمح للأمعاء بالتقلص أكثر لتحريك البراز، ويمكن أن تسبب هذه الأنواع من الملينات أيضًا تقلصات وانتفاخ البطن.

اقرأ أيضًا: الإمساك المزمن.. 6 طرق بسيطة قد تساعدك في التغلب عليه

مضاعفات الإمساك خلال الحمل

من المهم التحدث إلى الطبيب حول أنواع المسهلات المتاحة وعدد مرات تناولها، في معظم الحالات يكون الإمساك أثناء الحمل قصير الأمد ويزول بدون علاج أو بالحد الأدنى من العلاج، ومع ذلك في حالات نادرة يمكن أن يتسبب الإمساك لفترات طويلة في عدد من المضاعفات التي تتمثل فيما يلي:

- انحشار البراز الأمر الذي قد يحتاج إلى إزالة من قبل الطبيب.

-يمكن أن يتسبب الاستخدام المستمر لأنواع معينة من الملينات في نسيان الأمعاء لطريقة دفع البراز عبر الأمعاء.

- يمكن أن تسبب هذه الأدوية أيضًا اختلالًا في توازن السوائل والالكتروليتات لدى بعض السيدات عادة ما تؤثر مثل هذه المشكلات على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى مثل مرض السكري أو أمراض الكلى.

- قد يتسبب الإمساك المستمر خلال الحمل في ظهور البواسير أو الإصابة بالشق الشرجي.

- محاولة إخراج البراز المرهقة قد تتسبب في الإصابة بالتقلصات الرحمية خاصة في المراحل الأخيرة من الحمل، وفي بعض الأحيان قد يسرع من عملية الطلق.

قد يهمك: الإمساك.. 7 أطعمة ومشروبات تجنبها عند الإصابة به

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الأدوية المختلفة زوروا موسوعة الكونسلتو للأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية