خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

لا تفعليها أبدًا.. أشياء تعرض الجنين للتشوهات الخلقية

01:43 م الأحد 17 أكتوبر 2021
لا تفعليها أبدًا.. أشياء تعرض الجنين للتشوهات الخلقية

تشوهات الجنين

كتبت- ياسمين الصاوي:
عادًة ما تحدث التشوهات الخلقية للجنين نتيجة بعض الطفرات الجينية أو مشكلات في الكروموسومات وغيرها من الأسباب الوراثية الأخرى، وفي الوقت نفسه، يمكن أن تؤثر بعض السلوكيات والأخطاء التي ترتكبها الكثير من النساء أثناء الحمل على سلامة وصحة الجنين بشكل كبير.
إليك بعض الأشياء التي لا بد من تجنبها أثناء الحمل لحماية الجنين من التعرض للتشوهات الخلقية، حسبما جاء بموقع "Medlineplus".

أشياء تسبب تشوهات الجنين

1-تناول الأدوية باستمرار

يجب استشارة الطبيب دائمًا قبل تناول أي دواء خلال فترة الحمل، حتى وإن كانت مسكنات للألم أو تم وصفها من قبل بعض النساء الأخريات أو مكملات غذائية أو أدوية عشبية، منعًا للتعرض لأي تشوهات خلقية للجنين.

2-الابتعاد عن المواد الكيميائية

يُراعى الابتعاد عن استنشاق المواد الكيميائية والمركبات السامة ومنتجات الدهان وغيرها، حيث يصل ذلك للطفل عبر المشيمة، ويزيد من مخاطر إصابة الجنين بمشكلات صحية.

3-سوء التغذية للحامل

تؤدي قلة تناول حمض الفوليك لدى المرأة قبل وأثناء الحمل إلى تعرض الجنين للتشوهات الخلقية، فعادة ما ينصح الطبيب بتناول المكملات الغذائية الغنية به خلال الأشهر الأولى، على أن يتم تناول جرعة تُقدر بـ 400 ميكروجرام يوميًا.

4-التدخين

ينصح الأطباء بضرورة إقلاع الحامل عن التدخين، فضلاً عن تجنب شرب الكحوليات، حيث يؤثر ذلك على صحة الأم والجنين على حد سواء.

5-إصابة الحامل بأمراض معينة

تساهم إصابة المرأة بمشكلات صحية معينة مثل السمنة والسكري سواء قبل أو أثناء الحمل، في زيادة مخاطر تعرض الجنين للتشوهات الخلقية.

6-الحمل في سن متأخر

يؤدي الحمل في سن متأخر، وتحديدًا عند بلوغ 34 عامًا أو أكثر، إلى مواجهة الجنين مشكلات صحية عديدة، حيث تشير الدراسات إلى أن الحمل في فترة العشرينات يساعد الطفل على الاستمتاع بصحة أفضل.

7-عدم المتابعة مع الطبيب المختص

يجب الحرص على المتابعة واستشارة الطبيب بشكل مستمر خلال فترة الحمل، كذلك يجب إخباره ما إذا كان هناك أحد الأفراد بالأسرة مصابًا بتشوهات خلقية، حتى يمكن تفادي تعرض الجنين لذلك قدر الإمكان.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية