خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

للمصابات بالسكري.. 6 إجراءات عليكِ اتباعها قبل الحمل

09:53 م الأحد 18 أبريل 2021
للمصابات بالسكري.. 6 إجراءات عليكِ اتباعها قبل الحمل

السكري

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:

تحتاج النساء المصابات بالسكري أثناء الحمل إلى مزيد من الرعاية الصحية، لأنهن عرصة للإصابة بعدد من المشكلات الصحية، التي تؤثر سلبًا على صحة الأم والجنين.

وهناك إجراءات هامة يجب أن تتخذها المصابات بالسكري قبل الإقدام على الحمل، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "WebMD".

1- زيارة الطبيب

يتعين على المرأة المصابة بالسكري، أن تزور الطبيب المختص قبل الحمل، بفترة تتراوح من 3 إلى 6 أشهر، لإجراء مجموعة من التحاليل الطبية، مثل قياس السكر والكوليسترول والضغط واختبار الدم وفحص البول، للكشف ما إذا كان هناك مضاعفات صحية قد تمنع الإنجاب أم لا.

2- خسارة الوزن

من الاستعدادات الضرورية قبل الحمل، لأن زيادة الوزن قد يعرض الأم لارتفاع ضغط الدم واضطراب ضربات القلب والإجهاض، فضلًا عن المضاعفات الخطيرة التي قد يسببها لصحة الجنين، مثل العيوب الخلقية والسمنة المفرطة.

حاسبة خطر الإصابة بالسكري

3- الإقلاع عن التدخين

إذا كانت تنوي المرأة المصابة بالسكري الحمل، عليها أن تقلع عن التدخين، لاحتواء التبغ على العديد من المواد الكيميائية الخطيرة، التي قد تنتقل إلى الجنين عبر المشيمة.

وفي حال ترسبها في الأوعية الدموية لدى الأم، قد يؤدي ذلك إلى نقص الأكسجين الواصل إلى الجنين، ومن ثم إصابته بمشكلات في رئة بعد الولادة.

وقد يعرض التدخين الأم لخطر الإجهاض أو الولادة المبكرة، بالإضافة إلى انخفاض وزن الجنين.

4- تناول المكملات الغذائية

قبل الحمل بشهر واحد على الأقل، يجب البدء في تناول المكملات الغذائية، بمعدل 400 ميكروجرام يوميًا، تحت إشراف الطبيب، مثل حمض الفوليك الذي يساعد على حماية الجنين من الإصابة بتشوهات خلقية في المخ والحبل الشوكي.

حاسبة الحمل والولادة

5- تعديل جرعة الإنسولين

ينبغي الرجوع إلى الطبيب المعالج، لمعرفة جرعة الأنسولين التي يجب الحصول عليها خلال أشهر الحمل، لأن النساء المصابات بالسكري يحتجن إلى المزيد منه، خاصةً في الأشهر الثلاثة الأخيرة.

ومن الممكن أن يمنع الطبيب المرأة الحامل من تناول بعض الأدوية المعالجة للسكري وارتفاع ضغط الدم، لأنها قد تؤثر على صحة الجنين.

6- التغذية الصحية

من الضروري أن تتبع المرأة المصابة بالسكري نظامًا غذائيًا صحيًا أثناء الحمل، للتحكم في مستويات السكر بالدم، مع مراعاة عدم استهلاك سعرات حرارية زائدة عن حاجة الجسم، لتجنب زيادة الوزن.

مراحل تطور الجنين

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية