خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لصيام صحي.. خبير تغذية يوضح الأطعمة المفيدة للحامل في رمضان

05:40 م الأحد 25 أبريل 2021
لصيام صحي.. خبير تغذية يوضح الأطعمة المفيدة للحامل في رمضان

صيام الحامل في رمضان

إعلان

كتب - صابر نجاح:

يتعين على الحوامل أن يستشرن الطبيب المختص حول إمكانية صيام شهر رمضان من عدمه، لأن الانقطاع عن الطعام والشراب لفترة طويلة قد يضر بصحة الأم والجنين على حدٍ سواء.

وإذا سمح الطبيب للحامل بالصيام، عليها الاهتمام بتناول مجموعة من الأطعمة في وجبتي الإفطار والسحور، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا للدكتور كريم جمال، عضو الجمعية المصرية للتغذية.

أطعمة مفيدة للحامل في رمضان

1- الخضروات والفواكه

تحتوي الخضروات والفواكه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الضرورية للحامل أثناء الصيام، بالإضافة إلى الألياف التي تحميها من الإصابة بالاضطرابات الهضمية المزعجة، مثل عسر الهضم والإمساك.

وتعتبر الخضروات والفواكه من الأطعمة الغنية بالماء، لذلك، يجب على الحامل أن تهتم بتناولهما، للحفاظ على ترطيب الجسم وتقليل الشعور بالعطش في نهار رمضان.

حاسبة الحمل والولادة

2- اللحوم

تمثل اللحوم أهمية كبيرة لصحة الحامل، لاحتوائها على البروتين والنحاس، اللذين يساعدان على نمو وتطور الجنين، فضلًا عن غناها بالزنك الذي يساهم في تقوية جهازها المناعي، والحديد الذي يجعلها بمنأى عن الإصابة بالأنيميا.

ومن الأسباب التي تجعل اللحوم من الأطعمة المفيدة للحامل، هو احتوائها على فيتامين B12، الذي يؤدي نقصه بالجسم إلى ولادة أطفال يعانون من عيوب خلقية في الجهاز العصبي.

ولكي تستفيد الحامل من القيمة الغذائية العالية للحوم، يفضل أن تكون خالية من الدسم، لتجنب ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار بالدم، مع مراعاة طهيها بشكل جيد.

اقرأ أيضًا: هل تستطيع الحامل صيام رمضان؟.. 8 أسباب صحية تمنعها من ذلك

3- الأفوكادو

يتميز الأفوكادو باحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الحامل، مثل حمض الفوليك "فيتامينن B9" وفيتامين ك وفيتامين سي والبوتاسيوم والنحاس والحديد.

4- البيض

من الأطعمة المناسبة للحوامل في وجبة السحور، لأن عند تناوله يحصل الجسم على 13% من الكمية الموصى بها من البروتين، كما يحتوي البيض على الكالسيوم والفسفور والكولين والبوتاسيوم وفيتامين د وفيتامين أ.

مراحل تطور الجنين

أهمية شرب السوائل للحامل في رمضان

ينبغي على الحامل أن تتناول كمية وفيرة من السوائل، خاصةً الماء، بين الإفطار والسحور، لإمداد الجسم بالترطيب اللازم وحمايته من الجفاف وتعزيز قدرته على امتصاص العناصر الغذائية من الأطعمة وتوصيلها للجنين عبر المشيمة.

قد يهمك: هل يشكل الصيام خطرًا على صحة الجنين؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية