أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

راقبي عينيكِ بعد الزواج.. 3 أعراض تظهر عليهما تدل على الحمل

09:12 م الأحد 30 يناير 2022
راقبي عينيكِ بعد الزواج.. 3 أعراض تظهر عليهما تدل على الحمل

تأثير الحمل على العين

كتبت - هدى عبد الناصر:

لا تقتصر أعراض الحمل على الغثيان الصباحي والقيء وألم البطن والحساسية الشديدة تجاه بعض الروائح، بل هناك علامات أخرى غير متوقعة قد تظهر على العين.

حاسبة الحمل والولادة

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أبرز أعراض الحمل من العين، وفقًا لموقع "WebMD".

اقرأ أيضًا: عمى مؤقت.. هكذا يؤثر الحمل على صحة العين

علامات في العين تدل على الحمل

1- جفاف العين

تؤثر الاضطرابات الهرمونية التي تحدث للمرأة في بدايات الحمل على صحة العين، حيث تزيد من فرص إصابتها بالجفاف، الذي يمكن التغلب عليه، بشرب كمية وفيرة من الماء واستعمال القطرات المرطبة تحت إشراف الطبيب.

قد يهمك: أعراض الحمل المبكرة.. 10 علامات غريبة قد لا ننتبه إليها

2- زغللة العين

تعاني بعض الحوامل من زغللة في العينين، ويرجع السبب إلى تغييرات التي تطرأ على سُمك وشكل القرنية، نتيجة للاضطرابات الهرمونية واحتباس السوائل في الجسم.

وتعتبر زغللة العين عند الحامل مشكلة مؤقتة، لأنها عادةً ما تختفي بعد الولادة أو تقل حدتها تدريجيًا خلال فترة الرضاعة الطبيعية حتى يزول تأثيرها تمامًا، ولكن إذا ظلت الأم تعاني منها، عليها زيارة طبيب العيون، ليصف لها العلاج المناسب.

3- حساسية الضوء

تصبح المرأة في بدايات الحمل، خاصةً إذا كانت مصابة بالصداع النصفي، أكثر حساسية تجاه الضوء الشديد، حيث تشعر بالانزعاج عند الجلوس في غرفة مضيئة أو الخروج من المنزل في وضح النهار.

اقرأ أيضًا: ولد أم بنت؟.. أعراض الحمل دليلِك لمعرفة نوع الجنين بدون سونار

تأثير تسمم الحمل على العين

ينبغي على الحامل أن تراقب عينيها بشكل دوري، خاصةً في الأسبوعين العشرين، لأن هناك أعراض إذا ظهرت عليها، فهذا يعني أنها على مصابة بتسمم الحمل، وهي:

- تشويش الرؤية.

- رؤية هالات أو بقع سوداء.

- فقدان مؤقت للنظر.

قد يهمك: تسمم الحمل يهدد الأم والجنين.. إليك الأسباب والأعراض وطرق العلاج

تأثير سكري الحمل على العين

عدم وضوح الرؤية مع تقدم الحمل، قد يكون مؤشرًا خطيرًا على إصابة الأم بالسكري، إذا لم تسرع في إبلاغ الطبيب به، لوصف العلاج المناسب لها، قد يشكل ارتفاع السكر في الدم خطرًا كبيرًا على صحة العين، حيث يزيد من فرص إصابتها باعتلال الشبكية، نتيجة لتلف الأعصاب المتحكمة فيها.

بالتالي، ينبغي على الحامل المواظبة على قياس سكر الدم، لمراقبة مستويات الجلوكوز في الجسم، بالإضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالألياف والابتعاد عن السكريات.

قد يهمك أيضًا: نظام غذائي فعال للوقاية من سكري الحمل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية