أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تغيرات جسدية تتعرض لها المرأة بعد الإنجاب

12:01 م الأربعاء 03 أغسطس 2022
تغيرات جسدية تتعرض لها المرأة بعد الإنجاب

تغيرات جسدية بعد الإنجاب

كتب - كريم حسن

هناك مجموعة كبيرة من التغيرات التي تطرأ على جسد المرأة بعد عملية الإنجاب، بعضها ما يمكن ملاحظته بسهولة ويسبب إزعاجًا شديدًا، والبعض الآخر يمكن ألا تعيره المرأة أي اهتمام.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز التغيرات الجسدية التي تحدث لجسم المرأة بعد الإنجاب، وفقًا لما ذكره موقع "Clevenlandclinic".

ردود فعل تحسسية

من ضمن أحد أهم مهام الجهاز المناعي خلال فترة الحمل الدفاع عن الجسم ضد جميع المهيجات التي يمكن أن تسبب المعاناة من ردود فعل تحسسية، لحماية المرأة وجنينها، وبعد انتهاء تلك الفترة ووضع الجنين، تنتهي فعالية الجهاز المناعي في ذلك الشأن.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر الناسور المهبلي على الإنجاب؟

تغير لون الشعر والعين

قد تلاحظ بعض النساء تغير لون الشعر أو العينين بعد الإنجاب، وهو ما يحدث نتيجة خلل هرموني يؤدي بدوره إلى انخفاض مستوى الميلانين في الجسم، وفي بعض الحالات تكون تلك التغيرات مؤقتة، والبعض الآخر دائمة.

زيادة التعرق

تعاني بعض النساء من زيادة التعرق بعد عملية الإنجاب، خاصة في فترة الليل، وهو ما يحدث إما بسبب انخفاض مستويات هرمون الأستروجين في الدم، أو نتيجة وجود اضطرابات في نظام عمل الغدة الدرقية.

اضطرابات المذاق

بعد انتهاء فترة الحمل وإنجاب الطفل، تحدث مجموعة من التغيرات الهرمونية في جسم المرأة، وهو ما يمكن أن يتسبب في حدوث اضطرابات في حاسة التذوق، وتتغير تفضيلات المرأة تجاه الأطعمة والمواد الغذائية، فبدلًا من تفضيل السكريات على سبيل المثال، تميل إلى تناول الأطعمة المالحة أو الغنية بالتوابل، والعكس.

زيادة حجم الفخذين

يعمل هرمون ريلاكسين على استرخاء الأوتار الموجودة في عظام منطقة الحوض، وهو ما يؤدي بدوره إلى زيادة حجم الفخذين، وعلى الرغم من أنها حالة تسبب إزعاج كبير للبعض، إلا أنها ضرورية لصحة المرأة، وعادة ما تعود لشكلها الطبيعي بصورة سريعة، ولكن في بعض الحالات، قد يستمر الشكل الجديد.

قد يهمك: أسباب سلس البراز بعد الولادة- إلى متى يستمر؟

زيادة مقاس القدم

لا يختلف السبب الرئيسي لتلك الحالة عن الحالة السابقة، حيث يتسبب هرمون ريلاكسين، في استرخاء الأوتار والمفاصل الموجودة في القدمين، وبالتالي يزداد حجمها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية