أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للأمهات الجدد- 7 أدوية ممنوعة أثناء الرضاعة الطبيعية

08:31 م الأحد 31 ديسمبر 2023
للأمهات الجدد- 7 أدوية ممنوعة أثناء الرضاعة الطبيعية

صورة تعبيرية

كتبت - ندى نجيد:

يجب على الأمهات خلال فترة الرضاعة الطبيعية استشارة الطبيب قبل تناول أي دواء، لأن هناك عقاقير قد تؤثر سلبًا على صحة الرضع.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" الأدوية الممنوعة أثناء الرضاعة الطبيعية، وفقًا لموقع "Healthy".

أدوية ممنوعة للمرضعات

1- الأسبرين

يحظر على المرضعات تناول الأسبرين، لأنه قد ينتقل إلى الرضيع عبر حليب الثدي، مما يزيد من خطر إصابته بمتلازمة راي جونسون، التي تتسبب في تلف الدماغ والكبد.

2- المسكنات الأفيونية

ينبغي على الأمهات التوقف عن تناول المسكنات الأفيونية، مثل المروفين والأوكسيكودون، حتى تنتهي فترة الرضاعة الطبيعية، لأنها قد تتداخل مع حليب الثدي، ومع انتقالها للرضيع، يتعرض للتخدير وصعوبات في التنفس، وقد يصل الأمر إلى حد الموت.

اقرأ أيضًا: للنساء- طبيب يوضح الأدوية الممنوعة أثناء الحمل

3- مضادات الاكتئاب

تقبل بعض الأمهات على تناول مضادات الاكتئاب، للتخلص من اكتئاب ما بعد الولادة، دون الانتباه أنها من الأدوية التي قد تشكل خطرًا على صحة الرضيع.

4- حبوب منع الحمل

يتعين على الأمهات مراجعة الطبيب لتحديد وسائل تحديد النسل الآمنة، لأن حبوب منع الحمل من الأدوية التي يستحسن تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية، حفاظًا على صحة الرضيع.

5- حاصرات بيتا

ليس من الآمن تناول حاصرات بيتا المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم أثناء الرضاعة الطبيعية، لأنها قد تنتقل إلى الرضيع عبر حليب الثدي، مما يؤدي إلى اضطراب وظيفة الغدة الدرقية لديه.

قد يهمك: للأمهات الجدد.. 8 أطعمة يحظر تناولها أثناء الرضاعة

6- أدوية الصرع

من الضروري أن تراجع الأم الطبيب قبل تناول أدوية الصرع، لأن هناك أنواعًا منها قد تؤثر سلبًا على صحة الرضيع عندما تنتقل إليه عبر حليب الثدي.

7- العلاج الكيماوي

يستحسن أن تعتمد الأمهات اللاتي يخضعن للعلاج الكيماوي على الحليب الصناعي، لأن الكيماويات الموجودة في لبن الثدي قد تتداخل مع نمو الرضيع.

قد يهمك أيضًا: مشروبات ممنوعة أثناء الرضاعة الطبيعية

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية