أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في عيد الأم- إليكِ الأطعمة والمشروبات الممنوعة أثناء الرضاعة الطبيعية

09:12 م الثلاثاء 15 مارس 2022
في عيد الأم- إليكِ الأطعمة والمشروبات الممنوعة أثناء الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية

كتبت - حسناء الشيمي:

مع اقتراب الاحتفال بعيد الأم، يجب على الأمهات أن يكن على دراية كافية بالأطعمة والمشروبات المضرة بصحتهن، لأن التغذية غير الجيدة قد تؤثر سلبًا على الرضاعة الطبيعية.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" قائمة بأبرز الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها أثناء الرضاعة الطبيعية، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: للأمهات الجدد.. إليكِ أفضل نظام غذائي لتحسين الرضاعة الطبيعية

أطعمة ومشروبات ممنوعة على المرضعات

الأسماك عالية الزئبق

لا خلاف على أهمية الأسماك الدهنية لصحة الأمهات، ولكن هناك أنواع منها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، مثل التونة والماكريل، مما يعرضهن للإصابة بالتسمم عند تناولها.

بالإضافة إلى ذلك، إذا وصل الزئبق إلى الرضيع عن طريق حليب الثدي، سيتعرض لمشاكل دائمة في الجهاز العصبي المركزي، تتمثل في تأخر الحركة وصعوبة الكلام وقصور في الاستيعاب.

قد يهمك: الأوضاع الصحيحة للرضاعة الطبيعية

مصادر الكافيين

ينبغي على الأم الابتعاد عن القهوة والشاي والشوكولاتة، لاحتواء هذه الأغذية على نسبة عالية من مادة الكافيين المنبهة، التي قد تتداخل مع حليب الثدي.

وتناول الرضيع لحليب الثدي المحمل بالكافيين قد يجعله يواجه صعوبة كبيرة في النوم.

2018_8_27_17_2_22_923

الأطعمة الحارة

يستحسن الابتعاد عن الأطعمة الحريفة والتوابل الحارة أثناء الرضاعة الطبيعية، لأن مركباتها إذا وصلت للرضيع، قد تزيد من فرص معاناته من الغازات والمغص والإسهال.

قد يهمك أيضًا: منها الضغط العصبي.. أسباب قلة إدرار حليب الأم

المشروبات السكرية

عادةً ما تعاني الأمهات أثناء الرضاعة الطبيعية من العطش أكثر من المعتاد، ما يدفعهن إلى تناول المشروبات السكرية، مثل المياه الغازية والعصائر المعلبة، ظنًا منهن أن بذلك سيشعرن بالارتواء، دون التفكير في أضرارها على الصحة، مثل السمنة المفرطة والسكري، نظرًا لمحتواها العالي من السكريات وارتفاع سعراتها الحرارية.

لذلك من الأفضل استبدال المشروبات السكرية بالماء والعصائر الطبيعية.

اقرأ أيضًا: للأمهات الجدد.. طبيب يقدم نصائح ضرورية للرضاعة الطبيعية

الأطعمة المسببة للغازات

تشمل الفاصوليا والبروكلي والملفوف، قد يؤدي تناولها أثناء الرضاعة الطبيعية إلى إصابة الرضيع بالانتفاخ وتقلصات المعدة، لذا يفضل الابتعاد عنها.

قد يهمك: هل تساعد الرضاعة الطبيعية على خسارة الوزن؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية