أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيبة تدحض خرافة شائعة عن حبوب منع الحمل

10:16 م الإثنين 06 مارس 2023
طبيبة تدحض خرافة شائعة عن حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل

كتب - صابر نجاح:

تساعد الرضاعة الطبيعية على تحديد النسل، لأنها تحفز الجسم على إنتاج هرمون الأوكسيتوسين، ولكن بعد مرور 6 أشهر، تنخفض مستوياته، مما يجعل الأم بحاجة إلى استعمال إحدى وسائل منع الحمل.

اقرأ أيضًا: للأمهات الجدد.. متى تحدث الدورة الشهرية الأولى بعد الولادة؟

ورغم فعالية حبوب منع الحمل في تحديد النسل، تبتعد عنها بعض الأمهات، ظنًا منهن أنها تؤدي إلى زيادة الوزن بعد تناولها، فما حقيقة ذلك؟

قد يهمك: الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل

أجابت الدكتورة أسماء عطية، زمالة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، على هذا السؤال بقولها "حبوب منع الحمل لا تؤدي إلى زيادة الوزن كما تعتقد بعض النساء".

وأرجعت أسماء سبب شعور النساء بزيادة الوزن بعد تناول حبوب منع الحمل إلى التغيرات الهرمونية الناتجة عنها، حيث تسفر عن احتباس السوائل في الجسم.

قد يهمك أيضًا: كيف تعودين للوزن الطبيعي بعد الولادة؟

وأوصت المرضعات اللاتي يعانين من زيادة الوزن، باتباع نظام غذائي صحي وشرب كمية وفيرة من الماء والانتظام في ممارسة الرياضة، مع ضرورة الابتعاد عن الأغذية مرتفعة السعرات الحرارية، مثل الوجبات السريعة والحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة.

وأشارت أسماء إلى أهمية الاعتماد على الرضاعة الطبيعية بدلًا من الصناعية، لأنها تساعد الأم على فقدان الوزن، مضيفةً أن عملية إنتاج حليب الثدي تحفز الجسم على حرق الدهون المتراكمة به.

اقرأ أيضًا: الرضاعة الطبيعية أفضل من الصناعية- تحمي الأم والطفل من مرض خطير

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية