خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الرضاعة الطبيعية أفضل من الصناعية- تحمي الأم والطفل من مرض خطير

09:41 م الخميس 18 أغسطس 2022
الرضاعة الطبيعية أفضل من الصناعية- تحمي الأم والطفل من مرض خطير

الرضاعة الطبيعية

لا تساعد الرضاعة الطبيعية على تقديم العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل للنمو فقط، بل ثبت أنها تساهم أيضًا في حمايته من مرض خطير في المستقبل.

اقرأ أيضًا: فوائد الرضاعة الطبيعية- 6 أمراض تحمي طفلِك منها

الرضاعة الطبيعية تحمي الأطفال من السرطان

بحسب المعلومات المنشورة بموقع "Mdanderson" التابع لجامعة تكساس الأمريكية، تلعب الرضاعة الطبيعية دورًا كبيرًا في حماية الأطفال من الإصابة بالسرطان.

وقال الدكتور ليندسي وولفورد، أخصائية التغذية العلاجية، إن الرضاعة الطبيعية تجنِّب الأطفال السمنة المفرطة في وقتٍ لاحق من الحياة، مؤكدًا أن زيادة الوزن من عوامل خطر بعض أنواع السرطان.

وأوضح وولفورد أن السمنة المفرطة تزيد من فرص الإصابة بسرطان البنكرياس والثدي والرحم والمريء والقولون والكلى، مناشدًا الأمهات بالانتظام في الرضاعة الطبيعية خلال الستة أشهر الأولى من عمر الطفل.

أمراض أخرى تحمي منها الرضاعة الطبيعية الأطفال

وأكد خبير التغذية أن حليب الأم يساعد على تقوية مناعة الطفل، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من الأجسام المضادة، التي تجنّبه الإصابة بالتهابات الأذن ومشاكل الجهاز الهضمي والأمراض التنفسية.

علاوة على ذلك، وجدت بعض الأبحاث، أن الرضاعة الطبيعية كلما ازدادت فترة حصول الطفل عليها، ساهم ذلك في تقليل خطر إصابته بالحساسية.

قد يهمك: 5 فوائد أساسية للرضاعة الطبيعية

المرضعات أقل عرضة للإصابة بالسرطان

والمفاجأة أن الرضاعة الطبيعية لمدة 12 شهرًا تساهم في حماية الأم من الإصابة بسرطان الثدي قبل وبعد انقطاع الطمث بنسبة تصل إلى 4.3%، وذلك للأسباب التالية:

- انخفاض هرمون الإستروجين أثناء الرضاعة الطبيعية يمنع الخلايا السرطانية من النمو في الثدي.

- تساقط أنسجة الثدي خلال فترة الرضاعة الطبيعية يساهم في إزالة الخلايا ذات الضرر المحتمل في الحمض النووي، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالسرطان.

قد يهمك أيضًا: التهاب الثدي عند المرضعات- هل يمكن أن يتطور إلى سرطان؟

وهناك نوع آخر من السرطان تصبح الأم المرضعة بمنأى عن الإصابة به، ألا وهو سرطان المبيض، حيث خلصت إحدى الدراسات إلى أن النساء اللاتي انتظمن في الرضاعة الطبيعية لمدة تزيد عن 13 شهرًا و31 شهرًا أقل عرضة للإصابة به بنسبة 63% و91% على الترتيب.

اقرأ أيضًا: سرطان المبيض.. 4 علامات شائعة تكشف الإصابة به

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية