أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الزنجبيل آمن للأم أثناء الرضاعة؟

03:41 م الأحد 21 مايو 2023
هل الزنجبيل آمن للأم أثناء الرضاعة؟

الزنجبيل

كتبت- هدى عبد الناصر:

يعرف الزنجبيل باحتوائه على عناصر غذائية متعددة، ولكن تخشى بعض النساء المرضعات من تناوله خوفًا من ظهور أي مضاعفات أو نتائج سلبية قد تحدث للطفل أو الأم.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي مدى تأثير الزنجبيل على الأم المرضعة، وفقًا لما ذكره موقع "Verywellfamily".

تأثير الزنجبيل على الرضاعة الطبيعية

أثبتت نتائج بعض الدراسات، أن تناول الزنجبيل بعد الولادة مباشرة يساعد على سرعة شفاء الأم من آثار الولادة إلى جانب زيادة كمية اللبن، حيث يمكن اعتباره أحد الوسائل الطبيعية لإدرار الحليب، ولكن يجب الحذر جيدًا من الإفراط في تناوله، مع ضرورة استشارة الطبيب المختص قبل البدء في الحصول عليه سواء في الأطعمة أو مشروبات.

اقرأ أيضًا: الزنجبيل للأطفال- خبيرة تغذية: مفيد إلا في هذه الحالة

هل يؤثر الزنجبيل على نكهة الحليب؟

أوضحت بعض الدراسات، أن الأنظمة الغذائية الغريبة أو الأطعمة ذات النكهات أو البهارات القوية مثل الثوم والزنجبيل قد تغير من طعم الحليب الطبيعي، ولكن هناك بعض الأطفال تتقبل هذا التغيير وتستمر في الرضاعة بشكل طبيعي، بينما البعض الآخر يرفض الرضاعة الطبيعية تمامًا نتيجة التحسس أو الانزعاج من الطعم، وحينها يفضل تجنب الزنجبيل تمامًا.

قد يهمك: 10 أضرار يسببها الإفراط في الزنجبيل.. إليك الكمية الموصي بها يوميًا

هل الزنجبيل آمن؟

هناك القليل من الأبحاث حول سلامة الزنجبيل للأمهات المرضعات، فهو آمن إلى حد ما حتى تظهر أي آثار جانبية أو ضرر للرضيع، لذلك يجب استشارة الطبيب أولًا قبل البدء في تناوله خاصًة مع تناول بعض الأدوية.

قد يهمك أيضًا: الزنجبيل الطازج Vs المطحون- أيهما أفضل لصحتك؟

الزنجبيل خلال الحمل

في حالة اعتياد الأم على تناول الزنجبيل قبل الحمل فمن الضروري أن تحرص جيدًا قبل البدء في تناوله خلال فترة الحمل سواء ضمن الطعام أو كمشروب ساخن، لأنه قد يسبب الشعور بالغثيان خاصًة خلال الفترة الأولى من الحمل وأيضًا يجب استشارة الطبيب قبل تناوله.

اقرأ أيضًا: 9 فوائد علاجية للزنجبيل.. مضاد حيوي طبيعي وأكثر فعالية من الكيماوي

تحذيرات قبل تناول الزنجبيل

الزنجبيل كغيره من الأعشاب قد يتداخل مع بعض الأدوية التي تتناولها الأم ومن ثم تظهر بعض الآثار الجانبية مثل النزيف، اضطراب المعدة، الغازات، الإسهال، الطفح الجلدي للطفل، إسهال الطفل.

بالإضافة إلى ذلك يجب حرص الأم على إخبار الطبيب بكافة الأدوية التي يتم تناولها مثل أدوية القلب وضغط الدم والأسبرين وذلك قبل البدء في تناول الزنجبيل، لأنه يتعارض مع بعض الأدوية ويزيد من فرص ظهور آثار جانبية مزعجة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية