أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 فوائد علاجية للزنجبيل.. مضاد حيوي طبيعي وأكثر فعالية من الكيماوي

10:01 م الأربعاء 10 يونيو 2020
9 فوائد علاجية للزنجبيل.. مضاد حيوي طبيعي وأكثر فعالية من الكيماوي

فوائد الزنجبيل

كتبت - حسناء الشيمي:

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الطبيعية التي تتميز بخصائص علاجية واسعة المجال، لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، الأمر الذي يدفع بعض الأشخاص إلى إدراجه في نظامهم الغذائي، للاستفادة من قيمته الغذائية العالية، ومن فوائد الزنجبيل المتعددة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد الزنجبيل وأضرار الإفراط في تناوله يوميًا، بحسب مواقع "Healthline" و"Medicalnewstoday" و"doctor.ndtv".

القيمة الغذائية للزنجبيل

تحتوي 100 جرام من الزنجبيل؛ ما يعادل كوب، على فيتامينات ومعادن هامة لصحة الجسم، كالتالي:

-السعرات الحرارية: 80 سعرًا حراريًا.

-البروتين: 1.8 جرامات.

-الكربوهيدرات: 18 جرامًا.

-الألياف الغذائية: جرامين.

-البوتاسيوم: 415 ملليجرام.

-الصوديوم: 13 جرامًا.

-المنجنيز: 10 % من القيمة الغذائية اليومية.

-الحديد: 1 % من القيمة الغذائية اليومية.

-الكالسيوم: 3 % من القيمة الغذائية اليومية.

-فيتامين سي: 8% من القيمة الغذائية اليومية.

-فيتامين ب 6: 10 % من القيمة الغذائية اليومية.

اقرأ أيضًا: بسكويت الزنجبيل حلو اليوم الصحي واللذيذ

فوائد الزنجبيل للجسم

1- الحموضة

يساهم الزنجبيل في تهدئة حموضة المعدة ومقاومة الغثيان وتحسين عمل الجهاز الهضمي، بفضل محتواه المرتفع من الألياف والخصائص المضادة للالتهابات.

لذلك ينصح الأطباء السيدات الحوامل ومرضى ارتجاع المريء، بتناول شاي الزنجبيل أو مضغ شرائح الزنجبيل الطازجة عند الشعور بالحموضة.

2- التهاب المفاصل

يعد الزنجبيل من الخيارات الغذائية المناسبة لمرضى التهاب المفاصل، لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، تعمل على تسكين الألم وتقلل من الشعور بعدم الراحة.

3- سرطان المبيض

ثبت أن الزنجبيل أكثر فعالية وأمانًا من أدوية الكيماوي البلاتينية المستخدمة في علاج سرطان المبيض، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، التي تساهم في القضاء على الخلايا السرطانية.

4- الصداع

يساعد الزنجبيل على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، لاحتوائه على مركبات نباتية -مثل gingerols وzingerone- تعمل على تحسين عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ولا سيما الدماغ، مما يساهم في علاج آلام الصداع.

اقرأ أيضًا: يقي من السرطان ولا ينقص الوزن.. فوائد وأضرار الزنجبيل

5- ألزهايمر

من فوائد الزنجبيل أنه يحسن من وظائف الدماغ ويحميه من خطر التلف المرتبط بالتقدم في العمر، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة المكافحة للالتهابات التي تحدث في المخ.

ولهذا السبب، ينصح الأطباء كبار السن، بتناول الزنجبيل بصورة يومية وبكميات معتدلة، لتقليل فرص الإصابة بألزهايمر والخرف.

6- أمراض القلب

أثبتت بعض الدراسات أن خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية بالجسم ضمن فوائد الزنجبيل التي يحصل عليها الجسم، وهما من العوامل الأساسية لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين.

كما يتميز باحتوائه على معادن مفيدة لصحة القلب، مثل البوتاسيوم الذي يعمل على ضبط ضغط الدم، والماغنسيوم المسئول عن تنظيم ضربات القلب.

7- عسر الهضم

يوصي الأطباء بشرب كوب من الزنجبيل بعد الوجبات، لأن الدراسات أثبتت أنه يساعد على تخليص المعدة من الفضلات، بشرط أن يتم استهلاكه بكميات معتدلة، لأن الإفراط فيه قد يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ والغازات.

8- آلام الدورة الشهرية

يساهم الزنجبيل في تخفيف آلام الدورة الشهرية، لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، وجد الأطباء أنها أكثر فعالية من الأدوية المسكنة لآلام الحيض، مثل حمض الميفيناميك والإيبوبروفين.

9- العدوى

يعد الزنجبيل من المضادات الحيوية الطبيعية، لاحتوائه على مادة جينجرول المكافحة لأنواع مختلفة من البكتيريا، ولا سيما البكتيريا الفموية المرتبطة بأمراض اللثة، كما يساعد في علاج فيروس المخلوي التنفسي RSV، أحد الأسباب الشائعة للالتهابات التنفسية.

اقرأ أيضًا: تناول الزنجبيل والثوم لا يقوي المناعة.. هكذا يمكن تعزيزها

فوائد شرب الزنجبيل

نال شاي الزنجبيل أو ماء الزنجبيل شهرة واسعة بعد استخدام في الصين لمعالجة الأمراض المختلفة، نظرًا لفوائده العلاجية في التالي:

-محاربة الالتهابات

من فوائد شرب الزنجبيل محاربة الالتهابات في الجسم، نتيجة لاحتواء الزنجبيل على مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة التي تدخل الجسم وتتسبب في زيادة مستويات الالتهاب في مجرى الدم.

-تحسين الهضم

يمكن للمصابين بأحد أنواع اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم أو المصابين بمتلازمة القولون العصبي، بالحصول على فوائد الزنجبيل في التخلص من الانتفاخ البطن؛ من خلال شرب شاي الزنجبيل أو المكملات الغذائية العشبية.

-ترطيب الجسم

يوصي خبراء التغذية بالترطيب الدائم للجسم للوقاية من الأمراض المختلفة، ومن ضمن السوائل التي تمد الجسم بما يحتاجه من قيمة غذائية يومية، هو الزنجبيل.

اقرأ أيضًا: كيف يساعد الزنجبيل على إنقاص الوزن؟.. إليك ضوابط تناوله

كمية الزنجبيل المسموح بها يوميًا

يوصي خبراء التغذية بتناول كمية تعادل من جرامين إلى 4 جرامات يوميًا من الزنجبيل، مشيرين إلى الابتعاد عن تجاوز الكمية المحددة يوميًا سواء من خلال مكملات الزنجبيل العشبية أو شرب شاي الزنجبيل.

اقرأ أيضًا: 10 أضرار يسببها الإفراط في الزنجبيل.. إليك الكمية الموصي بها يوميًا

أضرار الزنجبيل

عند الإفراط في تناول الزنجبيل وتجاوز الكميات الموصى بتناولها، مثل أي دواء عشبي يحدث التالي:

-زيادة مخاطر الإصابة بحرقة المعدة.

-اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل: الشعور بألم في المعدة وحدوث انتفاخات وغازات البطن.

-تقرحات الفم.

-تفاعل مع بعض الأدوية.

فئات محظور عليها تناول الزنجبيل

وأشار خبراء التغذية إلى أن على الفئات التالية استشارة الطبيب قبل تناول الزنجبيل يوميًا؛ سواء على هيئة مكملات عشبية أو شرب شاي الزنجبيل:

-الحوامل.

-النساء اللواتي اخترن الرضاعة الطبيعية.

-مرضى الحصوات المرارية.

-مرضى داء السكري.

-مرضى القلب.

قد يهمك: فوائد الزنجبيل لصحة الرجال الجنسية.. 4 فئات ممنوعة من تناوله

تم التحديث: 26 أبريل 2021.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية