أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيبة توصي الحوامل بتناول البليلة: فوائدها مذهلة

08:19 م الأحد 21 يناير 2024
طبيبة توصي الحوامل بتناول البليلة: فوائدها مذهلة

البليلة

كتب - محمد أمين:

تعتبر البليلة من الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان، لاحتوائها على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ولكن ماذا يحدث للحامل عند تناولها؟

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث عند تناول البليلة يوميًا؟

هل البليلة مفيدة للحامل؟

في هذا الصدد، قالت الدكتور علا أبو سريع، استشاري أمراض النساء والتوليد، إن البليلة تمثل أهمية كبيرة للنساء أثناء الحمل، لاحتوائها على المغذيات الضرورية للأم والجنين.

وأضافت علا أن البليلة تساعد الحامل على التخلص من الإمساك، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من الألياف الغذائية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

وأوضحت أن البليلة توفر حماية كبيرة ضد الإصابة بسكري الحمل، لأن أليافها الغذائية تساهم في ضبط سكر الدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

وأشارت استشاري أمراض النساء والتوليد إلى أن الحامل تصبح أقل عرضة للإجهاض والولادة المبكرة عند تناول البليلة، بفضل محتواها الجيد من حمض الفوليك.

وأكدت أن حمض الفوليك المتوفر في البليلة يساعد على دعم نمو الجنين وتقليل خطر إصابته بالعيوب الخلقية في الجهاز العصبي المركزي.

قد يهمك: فوائد البليلة للأطفال

وكشفت علا أن البليلة تقلل من شعور الحامل بالتعب والإرهاق، لاحتوائها على الكربوهيدرات، التي تساهم في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية والنشاط.

ولفتت إلى قدرة البليلة على تقوية عظام الحامل وحمايتها من الكسور والهشاشة، لأن الحليب الذي يضاف إليها عند التحضير يتميز بمحتواها العالي من معدن الكالسيوم.

وأفادت بأن مناعة الحامل تصبح أكثر قوة عند تناول البليلة، لأنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، التي تعزز من قدرة الجسم على التصدي للبكتيريا والفيروسات.

واختتمت حديثها بتوصية الحوامل بعدم تحلية البليلة بالسكر الأبيض واستبداله بملعقة صغيرة من عسل النحل، مع ضرورة تناولها باعتدال، لأن الإفراط فيها قد يسبب زيادة الوزن والإسهال.

قد يهمك أيضًا: السعرات الحرارية في البليلة.. مسموحة أم ممنوعة في الرجيم؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية