أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

روشتة نفسية للتغلب على الضغوط الأسرية

03:42 م الأحد 28 أكتوبر 2018
روشتة نفسية للتغلب على الضغوط الأسرية

2018_7_20_18_14_33_498

كتبت- حسناء الشيمي

الضغوط الأسرية أحد الضغوط اليومية التي يواجها الفرد في حياته، وفي كثير من الأحيان يصعب عليه التعامل معها وتشكل عليه عبئًا كبير يؤثر على أدائه الخارجي، السطور التالية تقدم لك روشتة للتخلص من هذه الضغوط.

الاحترام

أساس أي تعامل هو الاحترام المتبادل سواء بين الزوجين، أو بين الأبوين والأبناء والعكس أيضًا، والمقصود هنا هو احترام التفكير والمشاعر والطموح والأهداف، حتى أسلوب الحديث والتعامل وعدم التطاول في الكلام، لأن ذلك يشكل ضغوطًا نفسية عند التعامل مع الطرف الآخر، وفقًا لما أكد عليه الدكتور محمد هاني، استشاري الصحة النفسية والعلاقات الأسرية.

المناقشة

طالما وجدت المناقشة الإيجابية المشتركة بين جميع أطراف الأسرة وعدم الاتهام الدائم بالتقصير واللوم، تخف وطأة الضغوط التي يتعرض لها الفرد داخل الأسرة، خاصة مع استبدال أسلوب اللوم بالتوجيه والاقتراح، بحسب هاني.

الدعم

بما أن التعرض للضغوط الحياتية هو أمر طبيعي خاصة في ظل هذه الأيام، أكد استشاري الصحة النفسية أن أفراد الأسرة سواء الزوج الذي يعمل طوال اليوم خارج البيت، أو الزوجة التي تشقى في تربية الابناء والعناية بالأسرة، أو الأطفال الذين يدرسون ويواجهون ضغوط مختلفة، كلهم بحاجة إلى الدعم النفسي المتبادل والتشجيع، وعدم الاستخفاف أو التقليل ممن يعانيه أي من أطراف الأسرة.

الترفيه

لا بد من تحديد يوم في الأسبوع يتم فيه كسر الروتين، وذلك من خلال التجمع والخروج في نزهة بسيطة في الهواء الطلق أو زيارة الأهل والأصدقاء، أو حتى التجمع لمشاهدة فيلم كوميدي فذلك يساعد على التخفيف من وطأة الضغوط التي يتعرض لها الشخص بصفة مستمرة بشرط ترك الهواتف المحمولة وتصفح المواقع الالكترونية في ذلك الوقت للمساعدة في التقارب الأسري.

اقرأ أيضًا:فحوصاتك سليمة وتشعر بآلام جسدية؟.. فتش عن الضغوط النفسية

اختيار التوقيت المناسب

لا بد من اختيار الوقت المناسب لمناقشة الموضوعات والمشكلات المختلفة حتى تجد المناقشة جدواها، ويسهل من طرق إيجاد الحل، ويفضل أن يكون بمشاركة أفراد الأسرة لتعزيز الترابط الفكري، والاجتماعي بينهم.

الفضفضة

ولأن الضغوط تحدث نتيجة التعرض المستمر للكتمان، شدد الدكتور إبراهيم مجدي، استشاري الطب النفسي، على أهمية الفضفضة والتحدث عن المشاكل الخارجية التي يصادفها الفرد بكل صراحة وطلب العون، فذلك يخفف من تعرض الأشخاص للضغوط، بل ويساعدهم على إيجاد حلول مختلفة للمشكلات التي يواجهونها.

اقرأ أيضا:الضغوط النفسية تصنع شخصيات انتحارية.. هذه سماتها

الاستقبال الجيد

لفت إبراهيم، الانتباه إلى أهمية دور استقبال أفراد الأسرة لبعضهم بعد يوم عمل أو دراسة طويل وشاق، فلابد من الاستقبال بحفاوة وحب وترحيب فذلك يساهم في التخلص من أي طاقة سلبية خارجية مكتسبة.

قد يهمك:مخاطر صحية للهروب من الضغوط بالنوم

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية