خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للمديرين.. 8 نصائح فعالة للتعامل مع الموظف الكسول

04:58 م الإثنين 19 نوفمبر 2018
للمديرين.. 8 نصائح فعالة للتعامل مع الموظف الكسول

التعامل مع الموظف الكسول

كتبت- ياسمين الصاوي

يملك بعض الموظفين الكسالى مهارات جيدة تحتاجها بيئة العمل، إلا أن استثمار هذه المهارات يتطلب التحفيز والتعامل باستراتيجية جيدة، وفي بعض الحالات لا يمكن مساعدة هؤلاء الموظفين تمامًا.

هناك نصائح فعالة للتعامل مع الموظف الكسول، وفقًا لموقع "career addict"، هي:

1- التحدث معه بشكل خاص

التحدث مع الموظف الكسول بشكل خاص وبسيط عن سوء هذا السلوك من أولى خطوات التعامل، ولا يُنصح تمامًا بالتحدث معه أمام زملائه، ومن المهم الحرص على اللباقة مهما كان الاستياء، وعدم إظهار أو إفساح مساحة للغضب أثناء النقاش.

2- أهداف واضحة

يحتاج الموظف الكسول إلى تذكيره بما هو متوقع منه، فإذا استمر في العمل بنفس الدور الذي يلعبه يوميًا، سيفقد التحفيز والانضباط الذاتي، ويشكل قواعد خاصة يلتزم وحده بها، لذا يجب وضع اتجاه واضح يسير عليه في العمل، والتأكد من موافقته أيضا وتحمسه لهذه الأهداف، دون إلقاء عبء كبير على عاتقه.

3- مزيد من التدريب

من أجل إبداء الاهتمام حقًا بالتطور الشخصي والأدائي للموظفين، من الممكن توفير تدريبات إضافية في حالة الحاجة لذلك، حيث يعمل الأمر على تجديد المعلومات وتنمية المهارات الحالية وتعلم أمور جديدة ويشعر الموظف بالتحفيز والرغبة في الإنتاج.

4- تحديد الآثار السلبية

إذا كان الموظف الكسول يملك جميع الأدوات التي يحتاجها في العمل من أجل التطور (مثل التدريب والاهتمام بمهاراته وغيرها)، فلا بد من تحديد النتائج المترتبة على أفعاله، فعلى سبيل المثال، إن أبدى عدم اهتمام بأخطائه وعدم رغبة في استكمال المشروعات، فيمكن إخباره بتوجيه تحذير رسمي حال عدم تطوير ذلك خلال فترة محددة (شهر مثلا)، ثم وضع نتائج أخرى مترتبة على ذلك.

5- حوافز

إذا كان الموظف الكسول قد وضع هدفًا يسعى من أجله، فلا بد أنه سيعمل بشكل دؤوب، لذا يجب مكافأته بعد ذلك، لكن في حال تم اختيار هذه الاستراتيجية للتحفيز، فيجب وضع شيء ما يريده ويحارب من أجله مثل زيادة مالية أو أيام إجازة إضافية أو حتى رحلة مدفوعة الأجر بنهاية الأسبوع.

6- مسئوليات إضافية

يبدو بعض الموظفين كسالى بسبب الملل من الدور الذي يلعبونه في بيئة العمل وعدم تكليفهم بمهام تحفزهم، لذا يراعى مراجعة المسؤوليات المكلف بها هؤلاء الأشخاص، وإعطائهم مسؤوليات أخرى، وهذا لا يعني بالضرورة زيادة المرتب الحالي أو تغيير مسمى الوظيفة، لكن سيشعر الموظف بقيمته في الشركة ويتحفز لإبراز ما يجيد فعله ويشعر بأهميته.

7- توفير فرص للتقدم

في حالة شعور الموظف الكسول بعدم وجود مجال للتقدم، وينظر لمواعيد الحضور والانصراف فقط، فيجب إتاحة فرص للإبداع وتوضيح أن هناك إمكانية لتنفيذ ما يشاء ليعلو شأنه داخل الشركة.

8- معرفة اهتماماته

معرفة اهتمامات الموظف تلعب دورا في التركيز على نقاط القوة لديه، لتكليفهم بمهام متعلقة باهتماماته، وعدم إضاعة الوقت في عمل مهام روتينية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية