أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احترس.. أدوية الحموضة قد تسبب الاكتئاب

01:50 م الجمعة 09 مارس 2018
احترس.. أدوية الحموضة قد تسبب الاكتئاب

دواء

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، أن أدوية مثبطات مضخة البروتون، التي يتم وصفها كعلاج لحالات حموضة المعدة، مثل الارتجاع المعدي المريئي، تزيد خطر الإصابة بالاكتئاب.

وفحص الباحثون بيانات 2366 شخص تناولوا أدوية مثبطات مضخة البروتون، وعانوا من الاكتئاب، مقارنة بحوالي 9464 شخص تناولوا الأدوية نفسها دون أن يصابوا بالاكتئاب، وكانت المجموعتان من نفس العمر والجنس ووقت التسجيل بالدراسة والانتهاء وفترة المتابعة.

وأوضح ويي شينغ هوانغ، المؤلف الأول للدراسة والأستاذ بقسم الطب النفسي بمستشفى المحاربين القدامى في تايبيه بتايوان، وفريق البحث معه أن "أولئك الذين عانوا من الاكتئاب الشديد تناولوا جرعات تراكمية أعلى من أدوية مثبطات مضخة البروتون يوميا".

وازداد خطر الإصابة بالاكتئاب لدى الذين تناولوا عقار بانتوبرازول ورابيبرازول ولانسوبرازول، مقارنة بأولئك الذين تناولوا عقار أوميبرازول وإيزوميبرازول، وتم تسجيل هذه الأدوية فقط بالدراسة.

وعلى الرغم من عدم وجود دليل واضح وراء آلية عمل تلك العقاقير، إلا أنها أثبتت إمكانية عملها على زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب بفعل سوء انتظام محور القناة الهضمية الدماغية، أو منع امتصاص العناصر الغذائية بشكل صحيح فور تناولها.

ولفت الباحثون انتباه الأطباء حول وجوب وصف هذه العقاقير عن الحاجة فقط، والأخذ في الاعتبار الآثار الجانبية لها، والتي تشمل أيضا الالتهاب الرئوي وكسور العظام والالتهابات المعوية.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية