أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

«فوبيا الكمبيوتر» مشكلة نفسية تضر العمل.. كيف يتم علاجها؟

03:36 م الأربعاء 02 مايو 2018
«فوبيا الكمبيوتر» مشكلة نفسية تضر العمل.. كيف يتم علاجها؟

phobia

كتبت- ياسمين الصاوي

يبحث البعض عن وظائف تعتمد على الأوراق أو العمل اليدوي بعيدًا عن استخدام التكنولوجيا وأجهزة الحاسب الآلي، فهل تعد هذه مشكلة نفسية؟

«فوبيا الكمبيوتر» «Cyberphobia»، نوع من الرهاب الذي يخشى أصحابه التعامل مع الحاسب الآلي أو إدخال الوسائل التكنولوجية الحديثة إلى حياتهم، بل ويصل الأمر إلى حد البحث أحيانًا عن الوظائف التقليدية التي تعتمد على اليدين في إنجاز الأعمال، وفقًا لموقع remedies point.

الأسباب

في بعض الأحيان يرتبط الخوف من استخدام الحاسب الآلي إلى أزمة في الطفولة، مثل تهديد الأبوين للطفل مباشرة من ظهور ثعبان من الشاشة سيقتله، وربما يمر الطفل بتجربة سيئة، حيث يرى أفراد عائلته أو صديقه أو سمع أن شخص ما أصيب بضرر من استخدام الكمبيوتر، كما تلعب الوراثة والجينات دورا في انتقال الفوبيا من الأهل إلى الأبناء، وفقا لموقع massive phobia.

يمكن أن يرجع السبب إلى قلة مستوى الراحة عند استخدام الحاسب الآلي، خاصة لدى كبار السن الذين يصبحون أكثر عرضة للإصابة بفوبيا الكمبيوتر، وكثيرًا ما يشكون من ظهوره، متذكرين الأيام التي لم يكن مستخدمًا فيها.

وربطت نتائج الأبحاث بين القلق من الحاسب الآلي والخبرة في استعماله، حيث تقل مستويات الخوف من الكمبيوتر بعد زيادة الخبرة في استخدامه، وعادة ما تزيد النسبة بين البالغين مقارنة بالأطفال والمراهقين، وتزيد لدى النساء مقارنة بالرجال، وفقا لموقع health guide info.

الأعراض

- الخوف من استخدام الحاسب الآلي والوسائل التكنولوجية الأخرى، والرغبة في تجنبها.

- الفشل في استكمال المهام المطلوبة على الكمبيوتر.

- التعرق الشديد.

- جفاف الفم.

- الغثيان.

- الدوران.

- عدم انتظام ضربات القلب.

- عدم القدرة على التنفس.

- فقدان القدرة على التحدث أو التفكير جيدًا.

- نوبة قلق شديد.

- الصداع.

العلاج

إن كان الخوف من الكمبيوتر يؤثر على الحياة المهنية والشخصية، فلا بد من بدء العلاج عن طريق البحث عن فرص لتعلم استخدامه عبر الدورات التدريبية، واكتشاف كيفية أداء المهام من خلاله تدريجيًا، عن طريق البدء في كتابة خطاب أو إنشاء جدول حتى الوصول إلى المهام الصعبة.

وإذا لم يستطع الشخص التغلب على خوفه، فلا بد من زيارة الطبيب لتلقي العلاج اللازم والذي يتضمن:

- العلاج السلوكي المعرفي.

- التأمل والاسترخاء.

- التحدث مع مجموعات تعاني المشكلة نفسها.

- الأدوية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية