أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التجارب السيئة من مواقع التواصل الاجتماعية تعرضك للاكتئاب

02:11 م الجمعة 08 يونيو 2018
التجارب السيئة من مواقع التواصل الاجتماعية تعرضك للاكتئاب

1

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة أجراها الباحثون بجامعة بيتسبرغ، ونشرتها مجلة «Depression and Anxiety»، أن هناك رابط قوي بين التجارب السلبية على مواقع التواصل الاجتماعي وارتفاع أعراض الاكتئاب، والعكس، حيث تضعف التجارب الإيجابية من فرصة الإصابة بذلك.

وخضع للدراسة 1179 طالبًا بجامعة فرجينيا الغربية تتراوح أعمارهم بين18: 30 عامًا، من خلال سؤالهم عن استخدامهم لمواقع التواصل الاجتماعي وخبراتهم لتحديد أعراض الاكتئاب لديهم.

وتبين أن كل 10% زيادة من التجارب الإيجابية على مواقع التواصل الاجتماعي ترتبط بقلة أعراض الاكتئاب بنسبة 4%، بينما كل 10% زيادة من التجارب السلبية على مواقع التواصل الاجتماعي، ترتبط بزيادة أعراض الاكتئاب بنسبة 20%.

ويختلف تأثير مواقع التواصل الاجتماعي من شخص لآخر، حيث ذكر البعض تعرضهم لزيادة معدلات القلق والغيرة والميل إلى الإدمان من خلال استخدامهم هذه المواقع، بينما أفاد البعض الأخر أنها مجرد وسيلة ترفيه تساعدهم على التواصل مع أحبائهم.

وجاءت فرصة تعرض النساء للاكتئاب أعلى من الرجال بمعدل 50%، وارتبط ذلك بعدم الصفاء الداخلي أو فقط مجرد إتمام شخص درجة علمية لم يحصلن عليها.

وأفاد الباحثون أنه من المهم تطوير طرق التفاعل عبر هذه المواقع، ومواجهة التأثيرات السلبية، وتعزيز الإيجابية لدى المستخدمين، خاصة الذين لديهم استعداد للاكتئاب.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية