خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

كيف تتخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي؟

03:49 م الأحد 13 يناير 2019
كيف تتخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي؟

إدمان مواقع التوصل الاجتماعي

إعلان

كتبت – أميرة عبد الرازق

يفضل كثيرون منا قضاء بعض الوقت على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن إن تحول هذا السلوك إلى استخدام مفرط يؤثر على أنشطة الحياة اليومية مثل العمل أو علاقاتنا الاجتماعية، فهذا ما يسمى بإدمان مواقع التواصل الاجتماعي.

إدمان مواقع التواصل الاجتماعي هو مصطلح يدل على قضاء وقت طويل جدا على هذه المواقع مثل "فيس بوك" و"إنستجرام" و"تويتر"، وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي، ونتيجة لهذا الاستخدام المفرط تتأثر حياة هذا الشخص اليومية.

ورغم ذلك لا يوجد اعتراف طبي على إدمان مواقع التواصل الاجتماعي كمرض، فالعادة السيئة لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بشكل مفرط كانت دائما موضعا للنقاش والبحث، بحسب ما يذكر موقع "The Wisdom Post".

ما هو إدمان مواقع التواصل الاجتماعي؟

الإدمان يعني ببساطة السلوك القهري الذي يؤدي إلى تأثيرات سلبية، وفي هذه الحالة فإن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي يشير إلى الشخص الذي يستخدم هذه المواقع بشكل قهري فعلى سبيل المثال يدل على هؤلاء الأشخاص الذين يقضون ساعات طويلة يتصفحون تحديثات مواقع التواصل أو يطاردون الأشخاص الآخرين.

ومع ذلك لا يمكن أن تحدد إذا كان الشخص مدمنا لمواقع التواصل الاجتماعي لكونه يقضي الكثير من الوقت على هذه المواقع لمتابعة الأخبار أو للتسلية وقتل الوقت.. فكيف يمكننا أن نقول إن هذا الشخص بالتحديد مدمنا لمواقع التواصل الاجتماعي؟

ورغم أنه لا يوجد وصف محدد لمدمن مواقع التواصل الاجتماعي لكن الأطباء حددوا بعض الصفات العامة مثل الاستخدام المفرط الذي يصاحبه الاكتئاب أو اضطرابات القلق أو الاضطرابات النفسية الأخرى، بالإضافة إلى بعض العلامات الأخرى التي تحدد ما إذا كان هذا الشخص مدمنا لمواقع التواصل الاجتماعي أم لا.

علامات إدمان مواقع التواصل الاجتماعي

  • أول شيء تفعله عند الاستيقاظ من النوم

الكثير من الأشخاص الأصحاء يتصفحون مواقع التواصل الاجتماعي كجزء من روتينهم الصباحي، لكن إذا كانت هذه المواقع هي أول ما يفكر فيه الفرد بمجرد الاستيقاظ من النوم بشكل ملح وقهري، وتشعر أنه في خلال فترة النوم قد فاتتك الكثير من الأخبار والتحديثات، فربما تكون هذه علامة على إدمان مواقع التواصل الاجتماعي.

  • تضييع الوقت والمماطلة

من علامات إدمان مواقع التواصل الاجتماعي هوة قضاء الكثير من الوقت على هذه المواقع ومتابعة الأخبار والتحديثات بشكل يؤثر على باقي أنشطة الحياة اليومية والإنتاجية.

فإذا كان الفرد يماطل في الوقت ليتابع التحديثات أولا بأول ولا يفوته أي شيء بشيء يؤثر على إنجازه في العمل مثلا، فهذه علامة على الإدمان.

  • أصدقاء إفتراضيين فقط

إذا لم يكن للفرد أي أصدقاء في الواقع وكان يتواصل فقط مع أصدقاء افتراضيين فقط، فهذه علامة أخرى على أن إدمان مواقع التواصل قد بدأ يأخذ طريقه لحياة الفرد.

 

  • الشعور بعدم الرضا والوحدة

ولأن مدمن السوشيال ميديا يظل طوال الوقت محدقا في الشاشة ويفتقد إلى التواصل الاجتماعي الحقيقي، فهو يسيطر عليه الشعور بالوحدة والعزلة وبالتالي الشعور بعدم الرضا والسعادة كما تقول الدراسات

 

  • القلق عند البعد عن هذه المواقع

إذا وصل استخدام مواقع التواصل الاجتماعي إلى حد الإدمان، فسوف تشعر بالقلق الشديد والاضطراب بشكل مرضي عندما لا تكون هذه المواقع متاحة أو لا يكون هناك اتصالا بالإنترنت.

  اقرأ أيضا: إدمان الارتباط بالأشخاص.. إليك الأسباب والعلاج

  • الغيرة والاكتئاب

يقضي مدمن السوشيال ميديا وقته يشاهد حياة الآخرين وكيف يقضون وقتهم بسهادة ويسافرون إلى هنا وهناك، وبينما هو يقضي حياته في عزلة تامة بين هذه المواقع فقط، وهذا يسبب له الشعور بالغيرة من الآخرين والاكتئاب لعزلته.

 

ما الذي يسبب إدمان مواقع التواصل؟

إدمان مواقع التواصل الاجتماعي هو مشكلة كبيرة لأنه يؤدي إلى اضطرابات نفسية أخرى مثل الاكتئاب والقلق.. ولكن كيف تحدث هذه المشكلة من الأساس؟

عندما تصلك الإشعارات من مواقع التواصل مثل فيس بوك وتويتر وإنستجرام، فإن الدماغ تفرو كمية صغيرة من الدوبامين الذي يشعرك بالسعادة والرضا، وفي كل مرة تصلك فيها هذه الإشعارات فإن الدماع يصبح متحمسا.

مع الوقت سوف يتحول انتظارك للإشعارات للحصول على هذا القدر من السعادة إلى عادة، ثم تقع في السلوك الإدماني الذي تعتمد عليه بشكل قهري للشعور بالسعادة، فعندما ترى شخصا يعلق أو يسجل إعجابه بأحد المنشورات، سوف تشعر بالسعادة والاستحقاق كما يقول الخبراء.

ولكن وعلى جانب آخر عندما يسيطر عليك إدمان مواقع التواصل الاجتماعي، فلن تعود تشعر بالسعادة نفسها، فالسلوك القهري في متابعة هذه المواقع يسيتمر ولن تستطيع السيطرة عليه ولكن مع المزيد من الشعور بالعزلة والاكتئاب بسبب البعد عن جميع الأنشطة الاجتماعية الحقيقية.

كيف تعالج إدمان مواقع التواصل الاجتماعي؟

هناك بعض الخطوات التي تساعدك على التخلص من إدمان مواقع التواصل الاجتماعي مثل:

 

  • إغلاق جميع الإشعارات
  • تحديد الوقت الذي تقضيه على مواقع التواصل
  • امسح التطبيق من هاتفك المحمول
  • اشغل نفسك بأي شيء آخر في الحياة الواقعية
  • كافئ نفسك بوسيلة مختلفة عن السوشيال ميديا
  • لا تدخل الهاتف المحمول إلى غرفة نومك

 

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية