أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

منها فقدان الشهية.. علامات مبكرة تشير لإصابة طفلك بمرض نفسي

05:41 م الأحد 20 يناير 2019
منها فقدان الشهية.. علامات مبكرة تشير لإصابة طفلك بمرض نفسي

تدفع المشكلات النفسية والعقلية إلى إيذاء الطفل جسم

كتبت- ياسمين الصاوي

من الصعب أن يكتشف الآباء إصابة الطفل بأمراض ذهنية مثل الاكتئاب، حيث تختلف الأعراض لدى الصغار عن الكبار، وربما يخطئ البعض في تفسير الأعراض والعلامات التي تشير إلى إصابة الطفل بمشكلة نفسية.

يساعد العلاج المبكر على تمتع الطفل بحياة سليمة بعد ذلك، ومن بين المشكلات العقلية التي قد يعاني منها الطفل اضطرابات القلق واضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه واضطرابات الطعام والشيزوفرينيا واضطراب المزاج وغيرها، ومن أبرز العلامات التي تظهر على الطفل ما نشره موقع "مايو كلينيك" فيما يلي: 

 

1- تغيرات مزاجية

يُراعى الانتباه إلى مشاعر الحزن أو الانسحاب لديه، والتي يجب ألا تستمر أكثر من أسبوعين، فضلًا عن التقلبات المزاجية الحادة التي يمكن أن تسبب مشكلات في علاقاته داخل المنزل أو في المدرسة.

2- المشاعر الحادة

 

يجب الالتفات إلى مشاعر الخوف الشديد دون سبب، والذي يصل في بعض الحالات إلى زيادة ضربات القلب أو سرعة النفس، إلى جانب القلق المفرط بشكل يحول دون ممارسة الأنشطة اليومية.

3- تغير السلوك

 

تشمل التغيرات التي تطرأ عليه تغير السلوك أو الشخصية بشكل خطير أو يصعب السيطرة عليه، فعلى سبيل المثال يميل للصراع أو يحمل سلاحا أو يعبر عن مطالبه من خلال إيذاء الآخرين، ما يعد علامات تحذيرية واضحة.

4- صعوبة الانتباه

 

من بين العلامات المبكرة أيضًا وجود صعوبة في التركيز أو الجلوس، ما يؤدي إلى ضعف الأداء في المدرسة.

5- نقصان الوزن فجأة

من الممكن أن يعتبر فقدان الشهية المفاجئ والغثيان المتكرر واللجوء إلى استخدام الملينات علامات تشير إلى الإصابة باضطراب الطعام.

 

6- أعراض بدنية

 

ربما يعاني الأطفال المصابين بمشكلة عقلية ونفسية من الصداع وألم المعدة بدلا من الشعور بالحزن أو القلق، وذلك مقارنة بالبالغين الذين يعانون من المشكلات نفسها.

 

7- إيذاء بدني

 

في بعض الأحيان، تدفع المشكلات النفسية والعقلية إلى إيذاء الطفل جسمه مثل إصابة أو حرق جزء من جسمه، وربما يتطور الأمر ليصل إلى أفكار ومحاولات انتحار فيما بعد.

 

8- الإدمان

 

يلجأ عدد من الأطفال والمراهقين لتناول المخدرات والكحول في محاولة للتخلص من هذه المشاعر السلبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية