أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤثر ألوان المباني على صحتك؟

04:04 م الثلاثاء 22 يناير 2019
هل تؤثر ألوان المباني على صحتك؟

ألوان المباني

كتبت- ياسمين الصاوي

سبب قرار توحيد ألوان المباني الصادر مؤخرا كثير من التعليقات حول جدواه وتأثيره وكلفته، ولكن كيف يؤثر لون المباني على صحة الأشخاص؟.

تلعب الألوان دورا هاما في التحكم بالحالة النفسية، كما تؤثر ألوان المباني سواء السكنية أو الخاصة بالعمل وغيرها على الحالة المزاجية للأشخاص.

قال ديفيد فلتن، أستاذ علم الأعصاب والتشريح بكلية الطب جامعة روشستر في نيويورك، إن البيئة المحيطة تؤثر على الحالة المزاجية، حيث يمكن أن تسبب الصداع والقلق وزيادة ضربات القلب واضطرابات المعدة وارتفاع ضغط الدم نتيجة التأثير السلبي الناتج عنها.

وأضاف فلتن، أن البيئة المحيطة الجيدة تعزز عمل جهاز المناعة لمحاربة الأمراض، حيث يحدث تفاعل بين العقل والجسم معا، وفقا لموقع "archinect".

وتشير الأبحاث إلى أن تصميم وتخطيط المباني وألوانها تزيد الكفاءة والقدرة على الإنتاج والشعور بالراحة، كما تعطي الجدران بيضاء اللون مع الإضاءة الصفراء حالة من الدفء والهدوء النفسي، فضلا عن راحة العين عند رؤية اللون، هذا ما أكده موقع "omics online".

اقرأ أيضا: هل الألوان تؤثر على حالتك النفسية؟

وهناك ما يسمى علم النفس اللوني، الذي يتلخص في تأثير الألوان على الحالة النفسية، لذا يجب الانتباه عند استخدام أي لون في طلاء المباني أو المنازل، ويفضل اختيار اللون الأبيض لما يتركه من شعور بالنظافة واتساع المكان والنقاء، ومن ثم يؤدي إلى الاستمتاع بمزاج جيد، وفقا لموقع "very well mind".

وعادة ما تستخدم المستشفيات اللون الأبيض لإعطاء شعور بالنظافة والتعقيم، إلا أن استخدام هذا اللون في المباني يدل على نظافة البيئة المحيطة ويجعل المكان يبدو أكثر اتساعا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية