أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الدخول في علاقة عاطفية يمنحك فوائد صحية لا تتوقعها

04:03 م الخميس 14 فبراير 2019
الدخول في علاقة عاطفية يمنحك فوائد صحية لا تتوقعها

الفلانتاين

كتبت – أميرة عبد الرازق

يحتفل المرتبطون في علاقة عاطفية بعيد الحب عن طريق تبادل الهدايا وباقات الورود، لكن ما لا يعرفونه أن علاقاتهم العاطفية هذه ليست سببا في سعادتهم فقط، ولكنها سبب في الكثير من الفوائد على صحتهم النفسية من بينها محاربة الاكتئاب والقلق والضغط العصبي، ويظل السؤال هو كيف يحقق الحب هذه المعادلة الصعبة والحياة السعيدة؟

مضاد للاكتئاب

أن تكون متزوجا أو مقبلا على الزواج فهذا خبر سار، فالدراسات تقول إن الزواج من العوامل التي تقلل الإصابة بالاكتئاب.

يعمل الزواج على تقليل أعراض الاكتئاب عند الرجال والنساء على حد سواء، وهذا أمر منطقي لأن العزلة والوحدة مرتبطة بمعدلات مرتفعة من الاكتئاب.

وما هو مثير للاهتمام أن الزواج يقلل كذلك من معدلات إدمان المخدرات أو المواد الكحولية، خصوصا بين الشباب.

تقليل اضطرابات القلق

حينما تكون في علاقة حب فهذا سيعني أنك لن تعاني من القلق والتوتر كثيرا، هذا ما تقوله الأبحاث والدراسات.

ففي دراسة أجرتها جامعة ولاية نيويورك الأمريكية وجد بعد فحص أدمغة الأشخاص المحبين بأشعة الرنين المغناطيسي أن الأشخاص الذين في علاقة عاطفية تنشط لديهم المناطق المسئولة عن إفراز الدوبامين وهو ناقل عصبي يزداد إفرازه في حالات تناول المخدرات وكسب الكثير من المال.

وعند الأشخاص الذين كانوا في علاقات عاطفية طويلة الأمد وجدوا أن إفراز الدوبامين يعمل على تقليل أعراض القلق لديهم.

السيطرة على الضغط العصبي

إذا واجهتك بعض الضغوط العصبية فهذا يعني أنك ستسطيع السيطرة على مشاعرك جيدا إذا كنت في علاقة عاطفية.

فالخبراء يقولون إن هناك علاقة بين الدعم الاجتماعي والقدرة على السيطرة على الضغط العصبي، فإذا واجهت مشكلة ما مثل الفصل من العمل، وكان هناك شخصا بجانبك ويدعمك فستصبح أكثر قدرة على السيطرة على الضغط العصبي والخروج من هذه المرحلة بسلام، وفقا لموقع "Web MD".

قد يهمك: ماذا يحدث داخل عقلك عند الوقوع في الحب؟

حياة أكثر سعادة

فمن المعروف أن الأشخاص الذين يكونون في علاقة عاطفية تظهر عليهم السعادة أكثر من غيرهم، لكن العلم أثبت ذلك من خلال دراسة نشرت في دورية "Journal of Family Psychology"، فمستوى السعادة يعتمد على جودة العلاقات العائلية أكثر من مستوى دخل الفرد.

مشاعر إيجابية

واحدة من فوائد الدخول في علاقة عاطفية أنها تجعلك تضحك كثيرا والذي يعد واحدا من المشاعر الذي يؤثر على الصحة النفسية بإيجابية، فهو يحارب الضغط العصبي ويقلل الألم النفسي والجسدي.

والأبحاث تقول إن الحب يعمل على إبطال مفعول المشاعر السلبية، والتي تؤثر بالسلب على الجهاز المناعي وصحة القلب والأوعية الدموية، وفقا لموقع "Psych Center".

اقرأ أيضا: التعلق العاطفي على قائمة الإدمان.. هذه علاماته

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية