أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شادي سرور أمام الطب النفسي.. هل يدفعك الانتقاد لإتخاذ قرارات صادمة؟

04:21 م السبت 16 فبراير 2019

كتبت- أميرة عبد الرازق، وحسناء الشيمي

نشر اليوتيوبر شادي سرور مساء الجمعة منشورا عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، يشكو فيه من وحدته وتعرضه لضغوط وانتقادات شديدة من قبل المجتمع، ويعلن تركه للدين الإسلامي بسبب ذلك.

وكان سرور سبق ونشر فيديو في أكتوبر الماضي تحدث فيه عن معاناته منذ الطفولة حتى أنه حاول الانتحار ذات مرة ولكنه لم يفلح، وحاول أن يجد لنفسه سبل مختلفة للنجاح ولكنه قوبل بالرفض والانتقاد، ما عرضه لصدمة نفسية شديدة قرر بعدها الانعزال.

فهل يُمكن أن يُسبب تعرض الشخص للصدمات النفسية للإقدام على خطوة صادمة بالنسبة للمجتمع من حوله؟

ما هي الصدمة النفسية؟

تعرف الصدمة بأنها ضغوطا مستمرة بلا هوادة تحدث للفرد وغالبا ما تحدث فجأة وتجتمع فيها عدة شروط هي كما يذكرها موقع "Cascade":

- يكون الفرد غير مستعد لها.

- يشعر الشخص أنه عاجز عن منعها.

- وقوعه مرارا وتكرارا .

- ينطوي الحدث على قسوة شديدة .

- إذا حدث المشكلة خلال الطفولة أو في سن صغير.

ردود الفعل تجاه الصدمة

أكد الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، أن ردود أفعال الأشخاص تجاه الصدمات تختلف باختلاف طبيعة شخصيتهم وتكوينهم النفسي. واتفق معه الدكتور سعيد عبد العظيم، أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة القاهرة، موضحا أن هناك شخصيات لا تكون سوية نفسيا ما يسهل تعرضها لتغيير المعتقدات والثوابت.

وهذا ما أكده موقع "Help Guide"، الذي ذكر اختلاف ردود أفعال الأشخاص بعد الصدمة فالفرد يعاني من مجموعة واسعة من ردود الفعل النفسية والجسدية، وأبرزها:

- الصدمة والإنكار وعدم التصديق

- الارتباك وصعوبة التركيز

- الغضب والتهيج وتقلبات المزاج

- القلق والخوف

- الشعور بالذنب والعار ولوم النفس

- الانسحاب من الآخرين

- الشعور بالحزن واليأس

- الشعور بالانفصال أو التخدير

أما عن ردود الفعل الجسدية فهي:

- الأرق والكوابيس

- الإرهاق

- الإصابة بالاندهاش بسهولة

- صعوبة التركيز

- سرعة ضربات القلب

- الحدة والإثارة

- الأوجاع والألم

- الشد العضلي

تأثير الصدمة على الصحة النفسية

قد يتمد تأثير الصدمة إلى حد الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية التي تختلف اختلافا كثيرا عن مشاعر القلق والخوف التي تستمر فقط لفترة قصيرة، فهذه الاضطرابات تدوم لفترة طويلة وتتطلب التواصل مع الطبيب النفسي حتى لا تتفاقم المشكلة، ومن هذه الاضطرابات:

اضطراب ما بعد الصدمة

عندما يتعرض الإنسان لصدمة نفسية شديدة فقد يصاب باضطراب نفسي شهير يسمى اضطراب ما بعد الصدمة، وفيه يشعر الفرد بالقلق الشديد بعد مرور سنوات على الحادث المؤلم حتى لو لم يكن قد أدى إلى الإصابة الجسدية.

وتعتبر الأعراض الشائعة لاضطراب ما بعد الصدمة وفقا لموقع منظمة الصحة النفسية "Mental Health" هي:

  • تكرار الحدث بصورة لا واعية سواء من خلال الكوابيس أو ذكريات الماضي "الفلاش باك".
  • تجنب الأشياء والأماكن المرتبطة بالصدمة.
  • الإصابة بنوبات الفزع واضطرابات النوم.
  • ضعف التركيز .
  • الاكتئاب.
  • الذهول العاطفي.
  • إساءة استخدام المخدرات أو الكحول مع نوبات الغضب.

العلاج الفعال لاضطراب ما بعد الصدمة

أما عن العلاج الفعال لاضطراب ما بعد الصدمة فهو الحديث مع متخصص في الطب النفسي، والذي فيه يتم تشجيع الشخص المصاب باضطراب ما بعد الصدمة على الحديث بالتفصيل عن التجارب المؤلمة التي مر بها، وهذا النهج العلاجي يتضمن العلاج السلوكي المعرفي.

وقد يصف الطبيب مضادات الاكتئاب لمعالجة أعراض الاكتئاب المصاحبة لاضطراب ما بعد الصدمة.

اقرأ أيضا: اضطراب ما بعد الصدمة قد يدمر حياتك.. كيف يتم علاجه؟

الاكتئاب

يجب أولا معرفة أن الاكتئاب يختلف عن الحزن أو الإحباط، فالأشخاص المصابون به سوف يختبرون مشاعر حادة من القلق واليأس والسلبية والعجز وتظل هذه المشاعر معهم لفترة طويلة بدلا من أن تذهب بعيدا مثلما يحدث مع الحزن والإحباط بعد فترة.

العلاج من خلال الحديث مع متخصص في الطب النفسي وتحديدا ما يعرف بالعلاج السلوكي المعرفي يعتبر علاجا فعالا. كما قد يصف الطبيب مضادات الاكتئاب كذلك وحدها دون العلاج النفسي أو إلى جانب العلاج النفسي، وفقا لموقع منظمة الصحة النفسية.

هل الانتقاد قد يدفع شخص لفعل يرفضه المجتمع؟

أكد الدكتور عادل مدني، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، أن تعرض الشخص للانتقادات وشعوره بالرفض الدائم من المجتمع يتسبب في إصابته باضطرابات شخصية فيتصرف تصرفات غير منطقية، مضيفا أن "تغيير الثوابت لديه في الغالب بكون ناتجة عن وجود ضغوط فكرية".

ورأى الدكتور عمرو عادل، استشاري الصحة النفسية، أن قرار مثل الذي اتخذه شادي سرور في الغالب ناتج عن المرور بأزمة نفسية بسبب الهجوم الشرس الذي تعرضه له من من الناس على ما يقدمه من محتوى وصفوه بـ"صفات غير لائقة"، رغم أنه وكما أوضح في فيديو اعتزاله السابق "يحاول جاهدا إرضاء الناس"، خاصة أن محاولة إرضاء الناس في أي ثقافة أو دولة ما هي إلا "إنهاك للنفس"، والناس لا يرضون عنه.

وأضاف عادل أن الشخص صاحب "الشخصية الهشة" قد يدفعه التوتر لإتخاذ قرارات صادمة تحرره من النقد المبني على اللمز والتنابز.

العلاج بعد الصدمة النفسية؟

حينما تتعرض لضغوط أو صدمة نفسية شديد هناك خطوات يجب اتباعها حتى لا تتفاقم المشكلة أكثر وحتى تستطيع أن تدعم نفسك للمرور من هذا المأزق كما يشرح موقع منظمة الصحة النفسية "Mental Health".

  • احصل على الدعم من الآخرين

من المهم جدا أن تحاول الحصول على الدعم النفسي ممن حولك سواء أكانوا العائلة أو الأصدقاء بعد التعرض لضغوط أو صدمة نفسية شديدة.

وحتى لو كنت لا تريد التحدث حول الحادث الذي وقع لك أو كنت تفضل أن تكون وحيدا لكن من المهم جدا أن تحيط نفسك بالأشخاص المقربين فهذا سيساعدك على تجاوز الأمر.

  • اهتم بنفسك

يلجأ البعض إلى إهمال أنفسهم كثيرا عندما يتعرضوا لضغوط نفسية والبعض منهم يتجه إلى المخدرات والكحول، لكن من المهم جيدا أن تهتم بنفسك وأن تأخذ قسطا من الراحة حتى تستطيع التعامل مع مشكلتك كما يجب الاهتمام بالنظام الغذائي الصحي والبعد عن المخدرات والكحول.

  • تواصل مع الطبيب النفسي

إذا كانت آثار الصدمة والضغوط النفسية تؤثر على حياة الشخص وأنشطته اليومية فيجب التواصل مع الطبيب النفسي خصوصا في الحالات التالية:

- ليس لديك أي شخص للتحدث معه

- مشاعرك لم تعد لحالتها الطبيعية بعد 6 أسابيع

- شخص قريب منك لاحظ تغيرات عليك وبدأ يحثك لطلب المساعدة

- تأثرت دراستك أو عملك بسبب الضغوط النفسية

- تجد من الصعوبة الاستمرار في أنشطتك اليومية

- تستخدم المخدرات أو الكحول للتكيف مع الضغوط

اقرأ أيضا: 3 مراحل للاكتئاب.. هل يمكن السيطرة عليها؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية