أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد فوزه بالأوسكار..تعرف على المرض النفسي الذي تسبب في شهرة مالك

12:43 م الإثنين 25 فبراير 2019

كتبت- ياسمين الصاوي

حاز الممثل الأمريكي ذو الأصل المصري، رامي مالك، جائزة أوسكار 2019 كأفضل ممثل عن فيلم Bohemian Rhapsody، بعد شهرته من خلال أول دور رئيسي قدمه في مسلسل "MR.Robot"، الذي جسد خلاله شخصية إليوت ألدرسون المصاب باضطراب نفسي يجعله يعاني من صعوبة التواصل مع الآخرين.

فما حقيقة هذا الاضطراب الذي أثنى المخرجون على تأدية مالك إياه وكان سببًا وراء شهرته؟

اضطراب القلق الاجتماعي، ويُعرف أيضًا باسم "الفوبيا الاجتماعية"، حيث يعاني المصابون بهذا الاضطراب من عدم القدرة على السيطرة على المواقف التي يتعرضون فيها للضغط العصبي، وربما يتجنبون كل أشكال التواصل الاجتماعي التي يعتبرها الآخرون عادية مثل الحديث البسيط والتواصل بالعين، وفقًا لموقع "webmd".

يجد الأشخاص المصابين باضطراب القلق صعوبة في أداء ما يلي:

- التحدث مع الغرباء.

- الكلام أمام الجميع.

- الذهاب إلى موعد رومانسي.

- التواصل بالعين.

- الذهاب إلى الحفلات.

- تناول الطعام أمام الآخرين.

- الذهاب إلى العمل أو المدرسة.

- بدء الحديث مع شخص.

تبدو هذه المواقف طبيعية بالنسبة للأشخاص العاديين، أما أولئك الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي فتلك المواقف تمثل مشكلة حقيقية لهم، وتختلف الأسباب من شخص لآخر، وبشكل عام يمكن أن ترجع مخاوفهم إلى:

- حكم الآخرين عليهم.

- الشعور بالإحراج، والذي يظهر في الاحمرار والتعرق والارتباك.

- إهانة شخص ما دون قصد.

- تسليط الضوء والانتباه عليهم.

أعراض اضطراب القلق الاجتماعي

تختلف الأعراض التي تنتاب الشخص المصاب باضطراب القلق الاجتماعي، لكن إذا تعرضوا إلى موقف يشعرهم بالضغط العصبي والتوتر، فتظهر عليهم بعض الأعراض البدنية التي يمكن أن تتلخص فيما يلي:

- سرعة ضربات القلب.

- تشنج العضلات.

- الدوران.

- مشكلات بالمعدة والإسهال.

- عدم القدرة على التقاط النفس.

ومن الممكن أن تبدأ هذه الأعراض فور التعرض لهذه المواقف والأحداث، وربما يقضي المرضى أسابيع بالمشاعر نفسها بعد حدوث ذلك، حيث يستهلكون وقتًا طويلًا وطاقة عقلية في القلق بشأن ما جرى لهم.

أسباب اضطراب القلق الاجتماعي

تلعب الجينات دورًا في الإصابة باضطراب القلق الاجتماعي، فعلى سبيل المثال، إذا كان أحد أفراد الأسرة يعاني من هذا الاضطراب، سيصبح الأبناء أكثر عرضة للإصابة،فعادة ما يظهر في سن 13 عامًا.

ومن بين الأسباب أيضًا: التعرض للتنمر والأذى والغيظ، كما تزداد فرص معاناة الأطفال الخجولين من هذا الاضطراب أيضًا عند البلوغ، والذي يمنع الشخص من ممارسة حياته الطبيعية، وتجنب جميع المواقف الاجتماعية العادية، ما يؤدي إلى قلة الثقة في النفس وزيادة الأفكار السلبية والحساسية تجاه الانتقاد والاكتئاب وضعف المهارات الاجتماعية.

علاج اضطراب القلق الاجتماعي

العلاج السلوكي المعرفي والأدوية من أفضل الطرق للتخلص من اضطراب القلق الاجتماعي، ويحتاج المريض إلى 12: 16 جلسة لبناء ثقته في نفسه وتعلم مهارات تساعده على التحكم في المواقف المقلقة بالنسبة له، ويحدد المريض تحت إشراف الطبيب الأفكار السلبية التي تراوده، ويبدأ في تغييرها تدريجيا، مع تدريب النفس على التحدث أمام الجميع.

يُنصح بضرورة ممارسة الرياضة والنوم الجيد والحد من تناول الكافيين والكحوليات، وربما يصف الطبيب بعض مضادات الاكتئاب لعلاج أعراض اضطراب القلق الاجتماعي.

ومع المواظبة على تعليمات الطبيب والأدوية لمدة 2: 6 أسابيع، تتحسن الأعراض تدريجيًا، وفي بعض الحالات يحتاج الأمر إلى عدة أشهر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية