أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تلعب "بلاي ستيشن"؟.. اكتشف مخاطره على عقلك وصحتك النفسية

10:36 ص الأربعاء 06 فبراير 2019
تلعب "بلاي ستيشن"؟.. اكتشف مخاطره على عقلك وصحتك النفسية

البلاي ستيشن

كتب– مصطفى عريشة

يجلس كثيرون أمام البلاي ستيشن كوسيلة للتسلية والاستمتاع، يأخذ حيزًا كبيرًا من حياة الأطفال والمراهقين والشباب حتى يصل إلى حد الإدمان، يجلسون لساعات متواصلة في معارك كروية وأخرى حربية حسب اللعبة التي يمارسونها دون الشعور بالخطر الذي يحيط بهم.

تسبب تلك الألعاب مخاطر كثيرة تصل إلى الإصابة باضطرابات في كهرباء المخ، وفقًا للدكتور هاني عارف أستاذ المخ والأعصاب بكلية طب جامعة عين شمس.

أوضح عارف، أنه تم وضع معدل للتردد الخاص بالأضواء المبهرة والحركة في الألعاب، حتى يمكن التحكم في الأمر وتفادي التأثيرات السلبية الناتجة عن ألعاب الكمبيوتر والبلاي ستيشن.

اقرأ أيضًا: كيف تؤثر الألعاب الإلكترونية على مخك؟

يمتد الأمر إلى المصابين بضعف في الجهاز العصبي، ومن لديه استعداد لزيادة الكهرباء في المخ يتعرضون للإصابة بنوبات صرع، كما أن تلك الألعاب تؤثر على التنبيه في المخ فيعانون من النسيان وفقدان التركيز، وفقًا للدكتور سعيد عبد العظيم، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة.

أكد عبد العظيم، أن ممارسة ألعاب البلاي ستيشن بشكل يصل للإدمان قد يؤدي مع الوقت للتعرض للإصابة بأورام المخ، بسبب الضغط على المراكز العصبية في المخ، أو الإصابة بضمور في خلايا المخ بسبب الضغط على الموصلات العصبية.

أشار أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة، إلى أن ضرورة عدم التعرض لفترة طويلة للألعاب والشاشات لتفادي التعرض لمشكلات صحية، لافتًا إلى أن الاندماج في هذه الألعاب قد يزيد من إنهاك الجهاز العصبي ويشعر الشخص برعشة في الجسم والأيدي عند ممارسة هذه الألعاب لساعات متواصلة.

يُفضل ممارسة ألعاب البلاي ستيشن لمدة ساعة فقط في اليوم كما أن الامر يحتاج إلى إشراف عائلي حتى لا نترك الشباب لهذه الألعاب التي تقتل فيهم المواهب وتؤثر على تفكيرهم.

اقرأ أيضًا: للرجال.. 6 فوائد نفسية لألعاب "البلاي ستيشن"

الكونجرس الدولي للطب النفسي وضع قواعد للأطفال أقل من 8 سنوات للتعامل مع الألعاب، وحدد ساعتين يوميًا لممارسة الألعاب الإلكترونية بكافة أشكالها، وتزيد المدة مع التقدم في العمر حتى تصل إلى حد أقصى 4 ساعات يوميًا، وفقًا للدكتور جمال فرويز، أستاذ الطب النفسي بجامعة القاهرة.

أوضح فرويز، أن هذه الألعاب تؤثر على العصب البصري للعين ويصاب المريض بتشوش في الرؤية، كما تؤثر على الوظائف المعرفية بسبب تأثر الصدغ الأمامي للمخ ما يسبب قلة في التركيز والتذكر والانتباه والتتبع.

أكد فرويز، أن ألعاب البلاي ستيشن ينتج عنها قلة التحصيل الدراسي، وكلما يزيد عدد ساعات اللعب تزداد التأثيرات الناتجة عنها، لافتًا إلى أن الاحتياج للتوائم بين الحركات العصبية والبصرية يؤدي إلى مشكلات في الأعصاب، ويكون المريض عُرضة للإصابة بالأمراض العصبية حسب استعداد كل شخص.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية