أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لا تقتصر على النساء.. إليك أسباب التغيرات الهرمونية عند الرجال وعلاجها

10:29 م الخميس 25 أبريل 2019
لا تقتصر على النساء.. إليك أسباب التغيرات الهرمونية عند الرجال وعلاجها

متلازمة IMS عند الرجال

كتب - محمد أبوزيد:

عادةً ما تعاني السيدات من التغييرات الهرمونية، والتي يطلق عليها الأطباء "PMS"، نتيجة للدورة الشهرية، أو تناول حبوب من الحمل، أو بلوغ سن اليأس، ما يعرضهن للتقلبات المزاجية، ولكن هل الاضطراب في التوازن الهرموني قد يحدث للرجال؟

أثبتت عدد من الدراسات مؤخرًا، أن هناك حالة مشابهة لـ"PMS" النسائية عند الرجال، ويطلق عليها "IMS"، والتي ينتج عنها تغير في الأحوال المزاجية، وفقًا لموقع healthline.

متلازمة IMS عند الرجال

حالة سلوكية من العصبية والخمول والاكتئاب، غالبًا ما تحدث للذكور البالغين، نتيجة لانخفاض مستوى إفراز هرمون التستوستيرون بالجسم.

أسباب متلازمة IMS عند الرجال

يبدأ هرمون التستوستيرون في الإنخفاض بشكل تدريج بأجساد الرجال عندم التقدم في العمر، بدءًا مرحلة الثلاثينيات حتى بلوغ الـ60 عامًا، ما يؤدي إلى الإصابة بالتقلبات المزاجية، التي قد تصل إلى حد الاكتئاب.

أعراض متلازمة IMS عند الرجال

- اضطرابات بالقولون.

- نوبات من العصبية.

- ققدان التركيز.

- اضطرابات في النوم.

- ضعف عام.

اقرأ أيضًا: تعاني من الاضطرابات المزاجية قبل الدورة الشهرية؟.. سيطري عليها

مضاعفات متلازمة IMS عند الرجال

يؤدي قلة مستويات هرمون التستوستيرون، إلى إنخفاض القدرة والرغبة الجنسية عند الرجال، نتيجة لانخفاض قدرة الخصيتين على إنتاج الحيوانات المنوية، ما يؤدي إلى ضعف الانتصاب.

تشخيص متلازمة IMS عند الرجال

يمكن الكشف عن الاضطراب في التوازن الهرموني عند الرجال، من خلال اختبار الدم المنتظم، الذي يتحقق من مستويات السكر بالدم، لأن الإصابة بمرض السكري يؤثر على إفراز هرمون التستوستيرون، ما يؤدي إلى ضعف الإنتصاب، وبالتالي فقدان القدرة الجنسية.

علاج متلازمة IMS عند الرجال

- إذا كانت متلازمة IMS ناتجة عن انخفاض في مستويات تستوستيرون، فيكمن العلاج بالاعتماد على بدائل هرمون الذكورة، كاستخدام الحقن الاصطناعية منه.

- اتباع أنظمة غذائية صحية، تحتوي على جميع العناصر التي يحتاجها الرجال، كأحماض أوميجا3 المتوفرة بالمكسرات والأسماك الدهنية.

- الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام.

- الإقلاع عند التدخين.

- تجنب تناول الخمور.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية