أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 علامات تشير إليه.. تعرف على أسباب الاكتئاب المبتسم وطرق علاجه

03:35 م الثلاثاء 25 يونيو 2019
4 علامات تشير إليه.. تعرف على أسباب الاكتئاب المبتسم وطرق علاجه

الاكتئاب المبتسم

كتبت- أمنية قلاوون

صدم الجميع موت الممثل الكوميدي الشهير "روبن ويليامز" بعد إصابته بـ"الاكتئاب المبتسم"، فيعرف الجميع الاكتئاب بشكله النمطي حيث تبدو التعاسة على وجه المصاب.. لكن ما الذي يشعر به شخص مكتئب وحاول جاهدًا إخفاء أعراضه؟ وكيف تبدو ملامح وجهه؟

يُعرف الاكتئاب المبتسم "smiling depression" بالاكتئاب اللا نمطي، ورغم أنه غير معترف به في الدليل التشخيصي الإحصائي للاضطرابات العقلية "DSM"، لكن صنفه الدليل على أنه اكتئاب لا نمطي، وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن أعراضه تشبه الاكتئاب النمطي.

أسباب الاكتئاب المبتسم

يعتقد الباحثون أن الرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب المبتسم، وهناك أسباب للاكتئاب:

- الصدمات النفسية.

- الوصم المجتمعي حول المشاعر السلبية.

- هوس بالسوشيال ميديا والرغبة في الظهور بأفضل حال، ما لا يعكس الواقع.

- السعي وراء الكمال يسبب إنكار للمشكلات.

- التوقعات العالية والخارجية تمنع الأشخاص من ظهورهم ضعفاء.

اقرأ أيضًا: لماذا يهددك التوتر بخطر الاكتئاب؟

فيما يفكر المصابون بالاكتئاب المبتسم؟

أثبتت العديد من الدراسات التي أُجريت على من يعانون الاكتئاب المبتسم في الولايات المتحدة الأمريكية، خوفهم من إظهار مشاعرهم الداخلية وتصنيفها على أنها نوع من الضعف حيث يكبت هؤلاء الأشخاص شكواهم لأن هناك من هو أسوأ.

أعراض الاكتئاب المبتسم

قال الدكتور هاشم بحري، أستاذ ورئيس قسم الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن من أعراض الاكتئاب المبتسم أو المخادع: كتمان المشاعر الحزينة وإظهار الابتسامة أمام الآخرين، مشيرًا إلى أن الاكتئاب المبتسم يشبه الاكتئاب ثنائي القطب الذي فيه جزأين: الاكتئاب والهوس الشديد.

فيما أوضح موقع "health line" أن أعراضه كالتالي:

- الابتسام كثيرًا.

- إظهار السعادة أمام الآخرين.

- الشعور بالخوف الشديد من المشاعر.

- الرغبة في السيطرة على مشاعر الحزن والخوف وإنكارها.

اقرأ أيضًا: الاكتئاب خطر على مرضى القلب

يصاحب الأعراض السابقة أعراض الاكتئاب، مثل فقدان الشهية ومشاعر اليأس والإحباط والخمول وقلة احترام الذات، كما يشعر الشخص المصاب بفقدان الرغبة في الحياة والاستمتاع بعمل أي شيء.

يبدو الشخص الذي يعاني من الاكتئاب المبتسم للآخرين أنه شخص عالي النشاط، وله وظيفة ثابتة ووضع عائلي واجتماعي جيد، ويبدو سعيدًا بشكل عام، لذا يوجه أطباء الصحة النفسية صعوبات عند تشخيصه.

صعوبات تشخيص الاكتئاب المبتسم

نصح أستاذ الطب النفسي أطباء الصحة النفسية في مصر، بعدم الحكم على الأشخاص المصابون بالاكتئاب من خلال ابتسامتهم فقط ويجب الأخذ في الاعتبار التالي:

- الأداء الوظيفي.

- العلاقات الاجتماعية.

- الاهتمام بالصحة.

اقرأ أيضًا: 7 إجراءات تحميك من الاكتئاب الموسمي

علاج الاكتئاب المبتسم

أوضح أستاذ الطب النفسي أن الاكتئاب عبارة عن ثلاث مراحل، وهي: الحزن والاكتئاب الموقفي، أي الشعور بالضيق بسبب مواقف الحياة، الاكتئاب المزمن أو العقلي.

وذكر موقع "health line" أن علاج الاكتئاب المبتسم هو نفس علاج الاكتئاب النمطي، وتشمل العلاجات: الأدوية وتغيير أسلوب الحياة اليومية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية