قد تؤدي للانتحار..تعرف على أنواع الاكتئاب التسعة

01:35 م الخميس 09 يناير 2020
 قد تؤدي  للانتحار..تعرف على أنواع الاكتئاب التسعة

الاكتئاب

إعلان

كتب- أحمد كُريم:

يصاب الكثير بالاكتئاب خاصة في فصل الشتاء لكن هناك أنواع مختلفة للاكتئاب يجب معرفتها لتحديد نوع الاكتئاب الدي قد تكون مصاب به.

وتشمل أعراض الاكتئاب اليأس والتعب والألم البدني، والتأثير على الحياة اليومية، والحزن المستمر، وقد يسبب الاكتئاب مجموعة متنوعة من التغيرات العاطفية والجسدية، بما في ذلك زيادة الوزن أو فقدان الوزن، والأرق، والألم المزمن، وفقدان الاهتمام بالجنس، والشعور بالدنب

.يستعرض الكونسلتو في التقرير التالي 9 أنواع للاكتئاب تتنوع ما بين الاكتئاب الخفيف إلى الاكتئاب الحاد بحسب موقع "everydayhealth".

1- الاكتئاب الحاد

يعاني من هذا النوع حوالي 7 % من السكان البالغين في الولايات المتحدة، وتتمثل أعراضه في الحزن الشديد واليأس وفقدان الاهتمام بالأنشطة الممتعة وقلة الطاقة وصعوبة التركيز وتغيرات في عادات النوم والأكل والشعور بالذنب والتفكير في الموت أو الانتحار.

ولعلاج الاكتئاب الحاد يجب تناول الأدوية المضادة له، وكذلك استخدام العلاج بالحديث إلى الطبيب النفسي، حيث أن هناك ما يتراوح بين 80 إلى 90 % من المصابين بالاكتئاب الحاد يستجيبون للعلاج.

2- الاكتئاب الجزئي أو الخفيف

ويعرف أيضًا باضطراب عسر المزاج وهو أقل حدة من الاكتئاب السابق ويعاني منه حوالي 2 % من سكان الولايات المتحدة، ويتسبب في حالة مزاجية سيئة تستمر لفترة طويلة من الزمن ربما تصل لمدة عام أو أكثر، وتشمل أعراضه الحزن، وصعوبة التركيز، والتعب ، والتغير في عادات النوم، ويعد التحدث العلاج المناسب لهذا النوع من الاكتئاب.

3- اكتئاب ما بعد الولادة

تعاني منه 85 % من الأمهات الجدد بعد ولادة أطفالهن، ومن أعراضه الحزن الشديد، والقلق، والتعب، والشعور بالوحدة، واليأس، والأفكار الانتحارية، والمخاوف من إيذاء الطفل، ومشاعر الانفصال عن الطفل، وتستمر فترة الإصابة به من أسابيع إلى أشهر بعد الولادة، ويحتاج إلى رعاية طبية سريعة تشمل مزيجًا من الحديث والعلاج بالعقاقير.

4- الاضطرابات العاطفية الموسمية

غالبا ما يحدث في فصل الشتاء ويعد القلق، والتهيج المتزايد، والتعب أثناء النهار، وزيادة الوزن، وربما يرجع ذلك الاكتئاب إلى قلة ضوء الشمس الطبيعي، ويبدأ الإصابة به في بداية فصل الشتاء إلى بداية الربيع، ويمكن علاجه بالعلاج بالضوء.

5- الاكتئاب غير النمطي

يعد أكثر أنواع الاكتئاب شيوعًا، ومن أعراضه الإحساس بثقل في الذراعين والساقين، والنوم المفرط والإفراط في تناول الطعام، وزيادة الوزن وسرعة الغضب، والتقلبات المزاجية، ويعتبر العلاج بالتحدث أفضل أنواع العلاج له.

6- الاكتئاب الذهاني

وهو حالة ذهنية تتميز بالسلوك غير المنظم والمعتقدات الخاطئة، والمعروفة باسم الأوهام، أو مشاهد أو أصوات كاذبة، والمعروفة باسم الهلوسة، وقد يصاب الأشخاص المصابون به بعدم القدرة على الكلام، أو عدم مغادرة الفراش، ويتطلب العلاج مجموعة من الأدوية المضادة للاكتئاب ومضادة للذهان.

7- الاضطراب ثنائي القطب

هو نوع من الاكتئاب كان يُطلق عليه سابقًا اضطراب الاكتئاب الهوسي وأعراضه ما بين الهوس والاكتئاب والتقلبات الحادة في الحالة المزاجية، والأفكار السيئة ، وقد يصل الأمر بالمصاب به إلى الانتحار.

8- اضطراب ما قبل الحيض

تصاب به النساء مرة واحدة شهريًا خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية، وتشمل أعراضه الاكتئاب والقلق وتقلب المزاج، ويؤثر على علاقات المرأة وقدرتها على العمل بشكل طبيعي، ويشمل علاج هذا النوع من الاكتئاب مزيجًا من أدوية الاكتئاب و التحدث والتغذية السليمة.

9- الاكتئاب الظرفي

يُعرف أيضًا باسم اضطراب التكيف، وينجم عن حدث مفزع في الحياة مثل فقدان الوظيفة أو وفاة أحد أفراد الأسرة أو الصدمة، وهو أكثر شيوعًا من الاكتئاب الحاد بثلاث مرات، ونادراً ما تكون هناك حاجة إلى الأدوية لعلاجه، ومن أعراضه الحزن المفرط أو القلق أو العصبية.

أقرأ أيضًا: الاكتئاب.. مرض نفسي أم وهم؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية