خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد انتحار موظف.. 10 نصائح ذهبية للتغلب على ضغوط العمل

12:16 م الثلاثاء 28 ديسمبر 2021
بعد انتحار موظف.. 10 نصائح ذهبية للتغلب على ضغوط العمل

ضغوط العمل

كتب - كريم حسن:

أثارت واقعة انتحار موظف من الطابق الثالث بأحد شركات التجمع الخامس، جدلاً كبيرًا على وسائل التواصل الاجتماعي، بسبب ما تردد بشأن أن الواقعة نتجت عن التعرض للضغط النفسي الذي وقع عليه من أحد مديريه.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز طرق للتعامل النفسي الصحيح مع ضغوط العمل، وفقًا لما ذكره موقعا "Verywellmind"، "Healthline".

1- ابدأ يومك بشكل صحيح

يصل بعض الأشخاص إلى أماكن عملهم في حالة إجهاد بالفعل، نتيجة ما تم ارتكابه من عادات خاطئة، مثل تناول القهوة بدلًا من وجبة فطور صحية، إلى جانب ما تم التعرض إليه من عوامل مزعجة صباحًا، كازدحام المرور.

وعليه، يتسبب ذلك في جعلهم أكثر استجابة للتوتر في مكان العمل، وزيادة التأثر بضغوطه، لذا ينصح بمحاولة تجنب تلك العوامل، والتخطيط الجيد لبدء اليوم، مع مراعاة التغذية السليمة.

2- اعرف متطلبات عملك جيدًا

أحد العوامل المعروف أنها تساهم في الإرهاق والإجهاد نتيجة العمل، هو المتطلبات غير الواضحة للموظفين، مما يسبب الشعور بالتوتر.

لذا، لابد من معرفة متطلبات كل وظيفة ومهامها، لمعرفة الحقوق والواجبات، وتجنب التوتر والقلق والضغط النفسي.

اقرأ أيضًا: كيف تعرف أن شخصًا يفكر في الانتحار؟.. هكذا تساعده

3- ابتعد عن الصراع

الدخول في صراعات مع زملاء العمل يؤثر سلبًا على صحتك الجسدية والعاطفية، لذا، لابد من محاولة عدم مشاركة الآراء الشخصية مع الآخرين.

4- رتب يومك

يساعد التخطيط المسبق لليوم على تنظيم الوقت، بما يساعد على تقليل التوتر في العمل بشكل كبير، كما يمكن لذلك أن يساعد على تجنب التأخير، وزيادة كفاءة عملك.

5- الراحة في مكان العمل

ينبغي أن يكون مكان العمل مريح للشخص، مثل الجلوس على مقعد مناسب، لتجنب آلام الظهر والرقبة، وتجنب الشعور بالإجهاد، ما قد يؤدي لسوء الحالة النفسية.

6- تجنب تعدد المهام

القيام بأكثر من مهمة في وقت واحد يحدث العديد من التأثيرات السلبية على سلامة العقل، لذا، يجب تقسيم المهام على وقت العمل بشكل منظم.

7- وازن بين عملك وحياتك الشخصية

قضاء اليوم بالكامل في تنفيذ مهام العمل يؤثر بشكل كبير على الصحة النفسية والجسدية، لذا، يجب الموازنة بين العمل والحياة الشخصية لتجنب الإجهاد.

قد يهمك: أبرزها فقدان الشهية.. 7 علامات تكشف ميول الإنسان الانتحارية (إنفوجرافيك)

8- التخلص من الكمالية

يتسبب العمل ساعات إضافية أو الضغط على الذات لإنجاز مهام متعددة أو الانتهاء من مهمة معينة للحصول على التقدير بشكل مستمر، في المعاناة من ضفوط مفسية وجسدية، نتيجة الإرهاق الشديد.

9- اكتب ضغوطاتك

يمكن أن يساعدك تحديد المواقف العصيبة ومسببات التوتر وردود فعلك تجاهها وتسجيلها على فهم ما يزعجك، والعمل على تجنبه.

10- احصل على إجازة

يمكن أن تساعدك القدرة على أخذ إجازة والانقطاع عن العمل على الاسترخاء بشكل كبير.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية