أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بعد واقعة موظف الكول سنتر.. كيف تتعامل مع الضغوط المالية؟

05:07 م الأربعاء 29 ديسمبر 2021
بعد واقعة موظف الكول سنتر.. كيف تتعامل مع الضغوط المالية؟

الضغوط المالية

كتبت - أمنية قلاوون:

بعد واقعة انتحار موظف الكول سنتر بسبب الضغط الذي تعرضه له، على الصعيدين على العصبي والمادي، في العمل، بدأ يتساءل بعض الأشخاص حول الآثار الجانبية التي قد تسببها الضغوط المالية وكيفية التعامل معها.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" أضرار الضغوط المالية وكيفية التعامل معها، وفقًا للمعلومات الصادرة عن منظمة "Help guide"، وبحسب موقع "Very well mind".

اقرأ أيضًا: بعد واقعة التجمع.. طبيب نفسي يوضح مخاطر وظيفة الكول سنتر

أضرار الضغوط المالية

1- الأرق

يضطر البعض للعمل لساعات طويلة ليلًا، لتحسين الدخل الشهري، مع العلم أن الإجهاد الذهني الذي يتعرضون له قد يزيد من فرص إصابتهم باضطرابات النوم، مثل الأرق.

2- سوء التغذية

الضغط العصبي الناتج عن الضغوط المالية قد يؤدي إلى حدوث اضطراب في الشهية، حيث يقلل من رغبة البعض في تناول الطعام، وقد يجعل آخرين أكثر إقبالًا عن استهلاك المأكولات.

قد يهمك: 6 أمراض تسببها وظيفة "الكول سنتر".. احذرها

3- الاكتئاب

لا تتوقف أضرار الضغوط المالية على الأرق وسوء التغذية فقط، بل التعرض المستمر للضغط العصبي قد يتسبب أيضًا في الشعور الدائم بالإحباط واليأس وفقدان الأمل والتردد الدائم، وهذه الأعراض تنذر بالإصابة بالاكتئاب، وفقًا لدراسة أجريت في جامعة نونتجهام البريطانية

4- اضطراب القلق

إذا عمل الشخص لساعات طويلة، دون النجاح في تحقيق الاحتياجات المالية الكافية لسداد الفواتير، قد يمر بنوبة شديدة من القلق، تزداد أعراضه حدة قلة النوم، وتشمل ما يلي:

- ارتفاع ضربات القلب.

- فرط التعرق.

- الرعشة.

قد يهمك أيضًا: العمل في الإجازة يصيبك ببعض الأضرار

5- توتر العلاقات

العديد من الرجال المتزوجين الذين يواجهون صعوبات مالية، يعانون من توتر في علاقاتهم مع زوجاتهم، حيث يكونون أكثر عصبية عند التعامل معهم ولا يهتمون باحتياجاتهم، بما في ذلك ممارسة العلاقة الحميمة.

6- أعراض جسدية

قد تسبب الضغوطات المالية مجموعة من الأعراض الجسدية المزعجة، مثل الصداع وعسر الهضم، قد تتطور على الأمد الطويل إلى الإصابة بالسكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب.

طرق التعامل مع الضغوط المالية

يوصي أطباء الصحة النفسية باتباع مجموعة من الإرشادات، لتخفيف تأثير الضغوطات المالية، وهي:

- الحديث مع شخص متخصص في الطب النفسي، لمساعدتك على حل المشكلة في أقرب وقت، لأن الضغوط المالية قد تدفعك إلى إيذاء النفس أو الانتحار.

- البحث عن فرص لزيادة الدخل أو طلب العون من أحد أفراد العائلة.

- تعلم تقنيات الاسترخاء، مثل تمارين اليوجا والتنفس العميق، نظرًا لقدرتها على تهدئة الأعصاب وتصفية الذهن.

- ممارسة التمارين الرياضية يوميًا لمدة 30 دقيقة.

- التوقف عن شرب الكحوليات.

- الإقلاع عن التدخين.

- عدم تعاطي المخدرات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية