الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

تعاني من الاكتئاب الموسمي؟.. 5 أطعمة تفيدك في السيطرة عليه (صور)

03:12 م الخميس 11 مارس 2021

كتب - كريم حسن:

يعاني بعض الأشخاص من الشعور بالحزن والاكتئاب عند تغير الفصول، وهو نوع من الاضطراب العاطفي الموسمي، وعادة ما تبدأ تلك الحالة في التفاقم خلال فصل الخريف وتشتد في الشتاء، وتشمل أعراضها قلة التركيز، والانسحاب الاجتماعي، والإرهاق.

مساحة إعلانية

وتشمل علاجات الاضطراب العاطفي الموسمي الأدوية والعلاج بالكلام والتمارين الرياضية، إضافة إلى تناول بعض الأغذية الصحية، والتي يستعرضها "الكونسلتو" في الصفحات التالية، وفقا لما ذكره موقعي "Healthline"، و"Eatingwell".

مساحة إعلانية

1- الموز

يحتوي الموز على مادة تسمى "التربتوفان"، والكربوهيدرات الطبيعية والبوتاسيوم، وكلها تساعد في تحسين صحة الدماغ، إضافة إلى احتوائه على الماغنيسيوم الذي قد يقلل حدة القلق، ويحسن جودة النوم.

2- الشوكولاتة الداكنة

أظهرت نتائج إحدى الدراسات التي أجريت على عدد من الأشخاص الذين تم إعطائهم مشروبًا مكونًا من الشوكولاتة الداكنة يوميًا لمدة شهر، تحسنًا ملحوظًا في الحالة المزاجية ، وهو ما ربطه الباحثون بمحتواها العالي من مادة البوليفينول المضادة للأكسدة.

3- الأطعمة الغنية بفيتامين "د"

قد تتحسن الحالة المزاجية للشخص من خلال التعرض لأشعة الشمس لفترة تقل عن 10 دقائق، بفعل ما تحويه من فيتامين د، وهو ما يعرف باسم علاج الاضطراب العاطفي الموسمي بالضوء، كما يمكن الحصول على فيتامين د من خلال تناول بعض الأطعمة، مثل الحليب، وصفار البيض، وغيرهم.

4- الأطعمة الغنية بالأوميجا 3

وجدت دراسة من جامعة بيتسبرج أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من أحماض أوميجا 3 الدهنية كانوا أقل عرضة للإصابة بأعراض متوسطة أو خفيفة للاكتئاب.

وتشمل المصادر الغذائية الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية السلمون، والجوز، وبذور الكتان.

5- الأطعمة الغنية بفيتامين "ب 12"

ترتبط المستويات المنخفضة من فيتامين B-12 في الدم بالاكتئاب، وتشمل المصادر الغذائية لفيتامين ب 12 اللحم البقري الخالي من الدهون، والسلمون، والبيض، والجبن، والزبادي، والحليب.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو