الأقسام الرئيسية
أخبار
مالتيميديا
التطبيقات

5 طرق سريعة للتخلص من الجوع العاطفي (صور)

06:08 م السبت 06 مارس 2021

كتبت- أمنية قلاوون:

يعاني بعض الأشخاص عند الحزن الشديد أو التوتر أو الغضب، وعند التغيرات الهرمونية لدى النساء، من تناول الأطعمة بشراهة زيادة عن احتياجات الجسم الأساسية من السعرات الحرارية، وتُعرف هذه الحالة بالجوع العاطفي، لكن لحسن الحظ يمكنك التخلص منه.

مساحة إعلانية

"الكونسلتو" يستعرض في الصفحات التالية، قائمة بأبرز الطرق السريعة للتخلص من الجوع العاطفي نهائيًا، وفقًا لما ذكره موقع "Live strong".

مساحة إعلانية

1- التعامل مع الضغط

أولى الخطوات التي يمكنك أخذها هي التعامل مع مشاعرك سواء غضب أو توتر أدت إلى إصابتك بالضغط العصبي، من خلال اكتشاف الطريقة التي تناسبك للتعامل مع هذه المشاعر مثل قراءة كتاب أو الاستماع إلى موسيقى أو أداء نشاط جسدي أو الحكي مع صديق مقرب، المهم أن تسمح لمشاعرك بالتحرر وتجد الاسترخاء.

2- الحركة

تسهم الحركة بشكل منتظم من خلال المشي أو أداء بعض التمارين الرياضية اليومية، في تحرير المشاعر مثل الغضب والخوف، كما أنها تساعد كلياً على تقليل الضغط الذي يعاني منه العقل، ما يعد استراتيجية تساعدك على ترتيب نفسك داخلياً وبالتالي قلة حدة الشعور المزعج بالنسبة إليك.

3- التأمل

أثبتت نتائج الدراسات العلمية أن التأمل يساعد على تقليل الجهد من العقل، مما ساعد الكثيرون على علاج اضطراب الجوع العاطفي، وأداء التأمل من خلال الجلوس في مكان هادئ مع التركيز على التنفس بعمق وببطء، يمكن أداء اليوجا، حيث ساعدت الكثيرون على التنفس العميق والفعال، ويمكن الاستعانة بهذا الدليل الإرشادي للتأمل من أجل علاج التوتر والضغوط.

4- إعداد خطة للأطعمة

يمكن أن يساعدك إعداد خطة يومية أو أسبوعية للأطعمة والوجبات والمشروبات، على تحفيزك والتحكم في مشاعرك المرتبطة بالطعام، الفكرة هي في وضع الأطعمة سواء كانت كبيرة أو صغيرة على قائمتك ثم تسجيل شعورك وكل ما يراودك حين تتناول هذه الوجبة، مثل أشعر بالسعادة لكنني بعد تناولها أشعر بالذنب أو كنت غاضباً قبل تناولها وبعد تناولها شعرت بالارتياح.

5- نظام غذائي صحي

يمكن للأطعمة أن تكون سبباً في سعادتك أو تقليل شعورك بالضغط والاكتئاب، وذلك لأن بعض الأطعمة تحفز الجسم على زيادة إنتاج هرمون السيرتونين، مثل الموز، البطاطس، اللوز، الفاصوليا، التونة، فضلاً عن تناول نظام غذائي صحي يفي احتياجات الجسم اليومية من المعادن والفتيامينات يساعد على تنظيم تناول الأطعمة والمشاعر.

صحتك بالأرقام

الأكثر قراءة في الكونسلتو