أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النوموفوبيا.. اضطراب نفسي يهددك عند الإفراط في استخدام هاتفك المحمول

04:06 م الجمعة 23 أبريل 2021
النوموفوبيا.. اضطراب نفسي يهددك عند الإفراط في استخدام هاتفك المحمول

النوموفوبيا

كتبت- ندى سامي:

هل تواجه مشكلة في ترك هاتفك المحمول أو تشعر بالقلق عندما تعلم أنك ستفقد الخدمة لبضع ساعات؟ هل التفكير في عدم وجود هاتفك يسبب لك الضيق؟.. إذا كانت الإجابة بنعم قد تكون واحد ضمن كثيرون يعانون من النوموفوبيا.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي ما هو اضطراب النوموفوبيا وأبرز أسبابه وأعراضه، وفقًا لـ "Health line"، "Very well mind".

يعتمد معظمنا على الهاتف للحصول على المعلومات والاتصال أو للعمل أو الترفيه، لذلك من الطبيعي الشعور بالقلق من فقدان الهاتف فجأة أو عدم القدرة على استخدامه لفترة مما يعطل الشخص عن القيام بمهامه، ولكن النوموفوبيا هي رهاب أو خوف شديد من فقدان الهاتف المحمول ما يؤثر على حياة الفرد اليومية وينعكس عليه الأمر بالمزيد من الأعراض النفسية والبدنية.

تشير نتائج دراسات متعددة إلى أن هذا الرهاب أصبح أكثر انتشارًا ، ما يقرب من 53 في المائة من البريطانيين الذين امتلكوا هاتفًا في عام 2008 شعروا بالقلق عندما لم يكن لديهم هواتفهم أو بطارية فارغة أو لم تكن لديهم خدمة.

بالنظر إلى 145 طالبًا في السنة الأولى من كلية الطب في الهند، وجد دليلًا يشير إلى أن 17.9 في المائة من المشاركين يعانون من رهاب معتدل، بالنسبة لـ 60 في المائة من المشاركين، كانت أعراض الرهاب معتدلة وكانت الأعراض شديدة بالنسبة لـ 22.1 في المائة.

أعراض النوموفوبيا

لم يتم إدراج Nomophobia في الإصدار الأخير من الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية لم يقرر خبراء الصحة العقلية بعد معايير التشخيص الرسمية لهذه الحالة، ومع ذلك من المتفق عليه عمومًا أن هذا الرهاب يمثل مصدر قلق للصحة العقلية، حتى أن بعض الخبراء اقترحوا أنه يمثل نوعًا من الاعتماد على الهاتف أو الإدمان.

الرهاب هو نوع من القلق الشديد يثير استجابة خوف كبيرة عند التفكير في ما نخاف منه وغالبًا ما يتسبب في أعراضًا عاطفية وجسدية، الأعراض المحتملة لرهاب نوموفوبيا تتمثل فيما يلي:

تشمل الأعراض العاطفية:

- القلق أو الخوف أو الذعر عند التفكير في عدم امتلاك الهاتف أو عدم القدرة على استخدامه.

- القلق والإثارة إذا اضطررت إلى ترك هاتفك أو تعلم أنك لن تتمكن من استخدامه لفترة من الوقت.

- هلع أو قلق إذا لم تتمكن من العثور على هاتفك لفترة وجيزة.

تشمل الأعراض الجسدية

- صعوبة في التنفس بشكل طبيعي

- الارتجاف

- زيادة التعرق

- الشعور بالإغماء أو الدوار أو الارتباك

- ضربات قلب سريعة

لتجنب الشعور بالضيق، قد تفعل كل ما في وسعك لإبقاء هاتفك قريبًا والتأكد من أنه يمكنك استخدامه، قد هذه السلوكيات تشير إلى الاعتماد على الهاتف ومن أبرز تلك السلوكيات ما يلي:

- أخذ الهاتف إلى السرير وحتى الحمام

- قضاء عدة ساعات في اليوم باستخدام الهاتف

- تشعر بالعجز بدون هاتفك

- التأكد من أنه يمكنك رؤيته عندما لا يكون في يدك أو جيبك

ما هي أسباب الإصابة بالنوموفوبيا؟

يعتبر النوموفوبيا رهابًا حديثًا، من المرجح أن ينبع ذلك من الاعتماد المتزايد على التكنولوجيا، لم يكتشف الخبراء بعد سببًا محددًا للإصابة، ولكن يعتقدون أن عدة عوامل يمكن أن تسهم في ذلك ومنهم ما يلي:

- قد يلعب الخوف من العزلة دورًا في تطور الرهاب، إن عدم الرغبة في تجربة هذه الوحدة يمكن أن يجعل الشخص يرغب في إبقاء الهاتف قريب منه في جميع الأوقات.

- يمكن أن يؤدي التعايش مع القلق بشكل عام إلى زيادة خطر الإصابة بالنوموفوبيا.

- الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية قد تكون عامل محفز للإصابة بالنوموفوبيا.

- قد تلعب العوامل الوراثية أيضَا دور في ذلك.

- تميل بعض الشخصيات إلى الإصابة بذلك الرهاب أكثر من غيرها مثل المراهقين، الذين يعانون من فقدان الثقة بالنفس، من يعاني من الاكتئاب أو القلق العام.

اقرأ أيضًا: ما أعراض الانسحاب بعد التوقف عن تناول مضادات الاكتئاب؟

كيف يتم علاج النوموفوبيا؟

يمكن أن يساعد العلاج عادةً في معالجة أعراض الرهاب، قد يوصي المعالج الخاص بك بالعلاج السلوكي المعرفي أو العلاج بالتعرض.

العلاج السلوكي المعرفي

يمكن أن يساعد العلاج السلوكي المعرفي على تعلم كيفية إدارة الأفكار والمشاعر السلبية التي تظهر عند التفكير في عدم امتلاك الهاتف، يعتمد ذلك العلاج على التعرف على المخاوف الحقيقية التي يشعر بها الفرد والتعامل معها عن طريق تبني بعض السلوكيات الصحيحة، ويجب أن يتم تحت إشراف مختص.

علاج التعرض

يساعد علاج التعرض على تعلم مواجهة الخوف من خلال التعرض التدريجي له، إذا كان لدى الشخص المصاب نوموفوبيا فسوف عتاد ببطء على تجربة عدم امتلاك الهاتف قد يبدو هذا مخيفًا في البداية خاصةً إذا كان بحاجة إلى أن يظل على التواصل مع أحبائه، يتم على يد متخصص.

قد يحتاج البعض لتناول بعض العقاقير المهدئة والمضادة للاكتئاب في بعض الأحيان إذ يرى الطبيب المعالج حاجة إلى ذلك لمعالجة بعض الأعراض المصاحبة

قد يهمك: ماذا يحدث عند إهمال علاج الاكتئاب؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية