أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا يحدث عند إهمال علاج الاكتئاب؟

03:28 م السبت 17 أبريل 2021
ماذا يحدث عند إهمال علاج الاكتئاب؟

الاثار الجانبية للاكتئاب

كتبت- ندى سامي:

الاكتئاب هو الشعور بالحزن الدفين وعدم القدرة على السيطرة على الانفعالات وزيادة الغضب والتوتر المستمر والكثير من الأعراض الأخرى التي قد تنتهي بعد خضوع المصاب به للعلاج النفسي والسلوكي والدوائي، ولكن في حال عدم الخضوع للعلاج يكون المريض أكثر عرضة للإصابة بالمضاعفات النفسية والجسدية الخطيرة.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي الآثار الجانبية النفسية والجسدية لعدم علاج الاكتئاب، وفقًا لـ "Very well mind"، "Webmd"

يستمر الاكتئاب أسابيع أو شهور، ويعد مرض شرس يلتهم صحة الإنسان النفسية والبدنية، يحدث للعديد من الأسباب ومن أبرزها ما يلي:

-الاختلالات الهرمونية التي تطرأ على البعض وخاصة السيدات في عمر الإنجاب وللمراهقين.

- العوامل الوراثية أحد أبرز عوامل الاكتئاب.

- التعرض لصدمة أو ضغط نفسي.

تختلف قدرة البشرة في مواجهة الاكتئاب وفقًا للنوع والعمر والخلفية المعرفية والتكوين النفسي للشخص، وفي جميع الحالات يعد الاكتئاب مرض يحتاج لعلاج نفسي ودوائي من أجل القضاء عليه لأن تركه دون تدخل أو علاج يطيل من مدته ويصعب من مرحلة العلاج ويتسبب في الكثير من الأضرار النفسية والجسدية للشخص.

آثار الاكتئاب غير المعالج على الصحة البدنية

تم ربط الاكتئاب غير المعالج بعدد من المشكلات الصحية بما في ذلك:

  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب:

عند الإصابة بالاكتئاب تنتج الدماغ المزيد من الكورتيزول، وهو هرمون يتم إطلاقه عند مواجهة ضغوطًا عقلية أو جسدية، وجدت بعض الدراسات أن الإفراط في إنتاج الكورتيزول على المدى الطويل يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

في الأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بأمراض القلب، ربط الباحثون الاكتئاب غير المعالج أو الذي يتم التحكم فيه بشكل سيئ بالنتائج القلبية الوعائية السيئة على المدى الطويل وزيادة خطر الوفاة في الأشهر التي تلي النوبة القلبية.

-ارتفاع خطر الإصابة بمرض السكري:

ارتبط الاكتئاب بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري من قبل بعض الباحثين، على الرغم من عدم الحصول على السبب الكامن وراء هذا الخطر المتزايد، إلا أنهم يقترحون أنه قد يكون مرتبطًا بزيادة الالتهاب في الجسم الناتج عن مستويات الكورتيزول الأعلى من الطبيعي وكذلك الصعوبة التي يعاني منها الأشخاص المصابون بالاكتئاب الشديد في سلوكيات نمط الحياة الصحية مثل ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي .

-هشاشة العظام:

قد يكون كل من النساء والرجال المصابين بالاكتئاب أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، تشير بعض الدراسات إلى أن الاكتئاب قد يساهم في تطوير كتلة عظام أقل عن طريق تقليل إعادة ترسيب الكالسيوم والمعادن الأخرى في العظام بالإضافة إلى ذلك، وجد الباحثون ارتباطًا بين الاكتئاب وتطور ترقق العظام لدى النساء الأصغر سنًا اللائي لم يمرن بعد بسن اليأس.

- الصداع النصفي:

يحدث الصداع النصفي والاكتئاب معًا وفقا لدراسة نشرت في المجلة الدولية للطب النفسي المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي من 2 إلى 4 مرات أكثر عرضة لتطوير اضطراب اكتئابي، والأشخاص الذين يتركون اكتئابهم دون علاج يزيدون من مخاطر انتقالهم من الصداع النصفي العرضي إلى الصداع النصفي المزمن وجود أحدهما يعرضك لخطر أكبر للآخر نظرًا لأن انخفاض مستويات السيروتونين قد تم ربطه بكل من الحالتين، وتستخدم مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية لعلاج كلا الاضطرابين، يفترض بعض الباحثين أن الصلة بين الصداع النصفي والاكتئاب تكمن في عدم قدرة الشخص على إنتاج السيروتونين والناقلات العصبية الأخرى.

اقرأ أيضًا: للأمهات.. هذه العلامات تكشف إصابة طفلِك بالأمراض النفسية

آثار الاكتئاب غير المعالج على الصحة العقلية

بالإضافة إلى الآثار السلبية التي يمكن أن يسببها الاكتئاب غير المعالج على الصحة البدنية، يمكن أن يساهم نقص العلاج أيضًا في عدد من المشكلات المعرفية والنفسية، بما في ذلك:

-مشاكل الذاكرة:

في الدماغ يخزن الحُصين الذكريات وينظم أيضًا إنتاج الكورتيزول، قد يؤدي ارتفاع مستويات الكورتيزول بشكل ثابت إلى إبطاء إنتاج الخلايا العصبية الجديدة وتقلص الخلايا العصبية الموجودة، مما قد يؤدي إلى تطور مشاكل الذاكرة .

- تعاطي المخدرات:

يؤثر تعاطي المخدرات على حوالي 20٪ من الأشخاص المصابين بالاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى، إنه أكثر شيوعًا بين المراهقين والرجال ومتوسطي العمر المصابين بالاكتئاب.

- السلوكيات العدوانية والمخاطرة المتزايدة:

وجدت الدراسات أن الرجال الذين يعانون من الاكتئاب غير المعالج هم أكثر عرضة لإظهار الغضب والسلوك العنيف والانخراط في سلوكيات محفوفة بالمخاطر مثل القيادة السريعة

- الاكتئاب الذي يصعب علاجه أو المتكرر:

عندما يُترك الاكتئاب دون علاج لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن يعاني المريض من تفاقم الأعراض التي يصعب علاجها وتتطلب علاجًا أكثر كثافة، بالإضافة إلى ذلك وجد بعض الباحثين أنه عندما يظل الاكتئاب دون علاج لفترة طويلة، فهناك فرصة بنسبة 50٪ لعودة الحالة بعد العلاج الناجح.

قد يهمك: 8 مكملات غذائية وعشبية ومعادن تحارب الاكتئاب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية