أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الاكتئاب مرض وراثي؟.. دراسة تجيب

06:28 م الإثنين 17 يناير 2022
هل الاكتئاب مرض وراثي؟.. دراسة تجيب

الاكتئاب

وكالات

يعتبر الاكتئاب ضمن أكثر الحالات النفسية شيوعًا بين الأشخاص حول العالم، والذي تحدث الإصابة به نتيجة التعرض لمواقف معينةأو أسباب أخرى.

ووفقًا لموقع "سبوتنيك"، يمكن أن يكون الاكتئاب خفيفًا أو شديدًا، ويستمر بضعة أيام أو بضع سنوات، وهو أكثر شيوعًا مما قد يفترضه الكثيرون.

وتشمل أعراض الاكتئاب عدم القدرة على النوم، وعدم القدرة على التركيز، والتعب المستمر، والأفكار المتكررة عن الموت أو الانتحار.

ويعاني حوالي 300 مليون شخص حول العالم من الاكتئاب، وتشير جامعة ستانفورد للطب إلى أن حوالي 10% من سكان العالم سيعانون من اضطراب اكتئابي شديد خلال حياتهم.

اقرأ أيضًا: مشاهدة أفلام الرعب لمرضى الاكتئاب.. مسموحة أم ممنوعة؟

وبالنسبة للكثيرين، قد يكون مصدر اكتئابهم غير واضح، وهذا هو سبب إجراء دراسة عن احتمال كون الاكتئاب حالة وراثية أم لا.

أولًا، هناك بعض العلامات التي تدل على أن هذه الحالة قد تسري في الأسرة إذا كان أحد الوالدين أو الإخوة مصابًا باكتئاب شديد، فمن المحتمل أن يكون هذا الشخص معرضًا لخطر الإصابة بالاكتئاب مرتين أو ثلاث مرات أكثر مقارنةً بالشخص العادي.

قد يكون احتمال الإصابة بالاكتئاب أكثر شيوعًا في بعض العائلات أكثر من غيرها. ومع ذلك فإن "جين الاكتئاب" غير موجود، لا يرث الأفراد الاكتئاب من أمهاتهم أو آبائهم، كما يقول قسم الدراسات الطبية في جامعة ستانفورد، فإن الاكتئاب ليس وراثيًا ولكنه قد يكون حالة مشتركة مع أفراد الأسرة الآخرين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية